Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Sep-2017

الكرك: عمال نظافة يحرقون النفايات وسط الأحياء السكنية

 

 هشال العضايله
الكرك – الغد-  يشكو سكان في مختلف المناطق التابعة لبلديات الكرك من قيام عمال النظافة بحرق النفايات التي يقومون بتجميعها وخصوصا وسط الأحياء البعيدة عن مراكز المدن والبلدات الرئيسية.
ويؤكد سكان في أحياء مدينة الكرك وبلديات مؤتة والقصر والمزار الجنوبي وغيرها من بلدات المحافظة من أن عمال النظافة يفضلون حرق النفايات التي يقومون بجمعها على وضعها في الحاويات، ما يؤدي إلى انتشار الدخان الكثيف والروائح الناتجة عن عمليات الحرق والتي تتسبب بإزعاج للمواطنين.
وأشار سكان إلى أن بعض عمال النظافة يقومون بحرق النفايات في الحاويات التي يقومون بتجميع النفايات فيها أو على جوانب الطرق والشوارع، بسبب تراكم النفايات وعدم قيام طاحنات النفايات برفع النفايات في وقتها المحدد.  
وقال أحد عمال النظافة في بلدية الكرك إن عملية حرق النفايات المتواجدة في الحاويات وجوانب الطرق والشوارع أسهل عليهم من قيامهم بجمعها في الحاويات.
وأشار المواطن بلال المعايطة من سكان ضاحية الكرك الجديدة إلى أن غالبية عمال النظافة يقومون بعملية حرق للنفايات بشكل مستمر للتخلص من النفايات الموجودة في مناطقهم، لافتا إلى أن عملية الحرق تتسبب بسحب من الدخان برائحة كريهة تؤثر على المواطنين. 
وطالب بلديات الكرك العمل على توجيه العاملين بالنظافة بوقف عمليات حرق النفايات، لأنها تتسبب بأذى وازعاج  كبير للمواطنين وخصوصا مرضى التنفسية والحساسية، اضافة الى نشر الدخان والروائح الكريهة لمدة طويلة قبل أن تنطفئ لوحدها بعد انتهاء النفايات الموجودة فيها .
وقال المواطن علي النوايسه من سكان المزار الجنوبي ان العديد من الحاويات وبراميل النفايات بالمنطقة يتم اشعال النار فيها بشكل دائم، اما من قبل عمال النظافة او الاطفال الذين يعبثون بالبراميل، داعيا الى وقف عمليات حرق النفايات حرصا على سلامة المواطنين.
واشار أحمد المبيضين من سكان بلدة الثنية شرقي مدينة الكرك ان هناك حاويات ومناطق تجميع للنفايات تبقى مشتعلة طوال الوقت ولا يتم رفع النفايات من قبل الطاحنات نهائيا، حيث يتم حرقها سواء من العاملين او الاطفال بسبب العبث فيها وخصوصا في ساعات الليل، ما يلحق ضررا بالمواطنين القاطنين بالقرب منها، داعيا الى محاسبة العمال الذين يقومون بحرق النفايات للتخلص منها في موقعها.
من جهته أكد رئيس القسم الصحي في بلدية الكرك الكبرى محمد الجعافرة أن البلدية تقوم بجمع النفايات من مختلف المناطق بوساطة الطاحنات، لافتا الى أن البلدية تمنع عمليات حرق النفايات من قبل العمال، لانه أمر ضار بالبيئة والمجتمع.
وشدد على أن البلدية ستقوم بتوجيه تعميم على كافة العاملين بقسم النظافة العامة بمختلف مناطق البلدية بمنع حرق النفايات في الشوارع والأحياء او داخل الحاويات والتأكيد على ضرورة نقلها الى مكب النفايات بشكل دائم ومستمر.
وبين الجعافرة ان البلدية تملك كادرا من عمال النظافة بالإضافة الى طاحنات جمع النفايات بحيث يتم ازالة كل كميات النفايات بوقتها من خلال برنامج محدد.