Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Nov-2017

"الوزراء" يوافق على صرف معونة شتوية لـ 92 ألف أسرة فقيرة

 الحكومة تلغي الموافقات المسبقة غير الأمنية لتسجيل النشاطات التجارية

 
عمان – قرر مجلس الوزراء خلال جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، ولغايات تلبية جزء من احتياجات الاسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية في فصل الشتاء، الموافقة على صرف مبلغ مقطوع بقيمة اجمالية تقديرية تبلغ 2 مليون و 510 الاف دينار لمرة واحدة لـ 92 الف اسرة فقيرة خلال الشهر المقبل.
وتم اعتماد الية الصرف من المخصصات المالية المتوفرة في صندوق المعونة الوطنية وتصرف بحسب عدد افراد الاسرة.
وتهدف معونة الشتاء الى مساعدة الاسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية على تلبية احتياجاتها من التدفئة وغيرها خلال فصل الشتاء وسيتم صرفها لجميع الاسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية قبل نهاية العام الجاري.
الى ذلك وفي اطار خطة الحكومة لاعادة هندسة الاجراءات وتبسيطها امام المواطنين والمستثمرين وافق المجلس على الغاء الموافقات المسبقة غير الأمنية لتسجيل النشاطات التجارية التي تتطلب موافقات متعددة ومختلفة عن بعضها في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة مراقبة الشركات وعددها 126 موافقة وتحويلها الى “اشتراطات يطلع عليها طالب التسجيل قبل اصدار السجل التجاري وممارسة النشاط” على ان يلتزم طالب التسجيل بتحقيق هذه الاشتراطات قبل مزاولة النشاط الاقتصادي وحسب التراخيص القطاعية المطلوبة.
وكلف المجلس، وزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة مراقبة الشركات، تسجيل الغاية من النشاط التجاري مباشرة دون ارسال كتاب للدوائر الحكومية لتبدي اراءها في تسجيل النشاط الاقتصادي وضرورة استحداث شاشة للاستعلام عن الاشتراطات المطلوبة لكل غاية.
واوعز المجلس الى جميع الدوائر المعنية بنشر جميع التشريعات المتعلقة بالتراخيص القطاعية على مواقعها الالكترونية وتزويد برنامج الحكومة الالكترونية بجميع التشريعات الخاصة بها ليتم نشرها على بوابة الحكومة الالكترونية وتزويد وزارة الصناعة والتجارة ودائرة مراقبة الشركات باشتراطات التسجيل ان وجدت.
ووافق المجلس على تشكيل فريق متخصص من ممثلين عن الوزارات والمؤسسات المعنية لدراسة متطلبات ربط جميع الجهات المعنية من خلال الربط البيني على ان ينهي الفريق اعماله خلال شهر من تاريخه ليتم تطوير الانظمة الالكترونية وربطها على نظام الربط البيني.
وقرر المجلس الموافقة على موجبات مشروع نظام البرامج الجامعية المتوسطة في جامعة الحسين التقنية لسنة 2017 وارساله الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول، والذي جاء لتنظيم الشؤون المتعلقة بالبرامج الجامعية التي تطرحها جامعة الحسين التقنية من حيث انواع هذه البرامج ومدة الدراسة فيها وصلاحيات تحديد شروط القبول فيها وصلاحيات تحديد شروط الانتقال من برنامج لاخر وتنفيذا لنص المادة 4/ه/ 2 من قانون مؤسسة ولي العهد التي نصت على انه “على الرغم مما ورد في اي تشريع اخر تنظم جميع الشؤون المتعلقة ببرامج المستوى الجامعي المتوسط التي تطرحها الجامعة بموجب نظام يصدر لهذه الغاية”.
ووافق المجلس على تنسيب وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية باعادة تشكيل مجلس امناء الصندوق الهاشمي لاعمار المسجد الاقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة برئاسة سمو الامير غازي بن محمد.
ويضم المجلس في عضويته وزير الداخلية، وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، قاضي القضاة، مفتي عام المملكة، المهندس رائف نجم، عبدالرحيم العكور، رئيس مجلس اوقاف القدس، مدير اوقاف القدس وشؤون المسجد الاقصى المبارك.
كما يضم مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية، مدير متابعة شؤون القدس والمسجد الاقصى المبارك في وزارة الاوقاف، الدكتور وصفي كيلاني، استاذ الكرسي المكتمل لدراسة فكر الامام الغزالي في المسجد الاقصى المبارك، المدير المالي في الادارة العامة لاوقاف القدس ورئيس قسم سدنة المسجد الاقصى المبارك.
كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على نتائج اجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين الحكومة الاردنية وحكومة جمهورية الصين الشعبية وعلى نتائج اجتماعات الدورة الثانية لاعمال مجلس الشراكة الاردني التركي.
وقرر الموافقة على موجبات مشروع نظام اعادة ترخيص العاملين في القطاع الصحي لسنة 2017 وارساله الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول، والذي جاء في ضوء صدور قانون الصحة العامة الجديد وتوصية اللجنة الوطنية للتطوير المهني المستمر المشكلة ضمن احكام هذا النظام، مواكبة للتطور الكبير الذي شهده القطاع في المملكة خلال العقدين الماضيين والتحسين الذي شهدته خدمات الرعاية الصحية.
كما قرر الموافقة على موجبات مشروع نظام معدل لنظام ترخيص شركات ومكاتب سيارات التأجير لسنة 2017 وارساله الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول.
ويجيز مشروع النظام لمكاتب التأجير بامتلاك وتاجير الدراجات الآلية بهدف تنشيط السياحة بالمملكة من خلال تمكين السائح، الذي يمتلك رخصة سواقة دولية والقادم ضمن مجموعات سياحية ومن خلال المكاتب السياحية، من استئجار دراجة أثناء وجوده في المملكة.
ووافق المجلس موجبات مشروع نظام الامانة العامة للمجلس القضائي لسنة 2017 وارساله الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول، والذي جاء تنفيذا لقانون استقلال القضاء المعدل لسنة 2017 الذي اقره مجلس الوزراء ضمن منظومة التشريعات لتطوير الجهاز القضائي.
وبموجب مشروع النظام سيتم انشاء امانة عامة لدى المجلس القضائي تتولى شؤون المجلس والقضاة وموازنة المجلس القضائي.
كما يحدد مشروع النظام ، المهام والصلاحيات التي تمارسها الامانة العامة وبما يضمن قيام المجلس القضائي بدوره الفاعل في تحقيق العدالة وتعزيز سيادة القانون.
ووافق على اتفاقية التعاون المنوي ابرامها بين وزارة المياه والري ومركز هيلمهوتز للابحاث البيئية الالماني بالتعاون مع جمعية بريمن للبحوث والتنمية عبر البحار والممولة من وزارة التعليم والبحوث الالمانية بعنوان “ المكتب التنفيذي في عمان “اللجنة التنفيذية الوطنية للادارة الفعالة للمياه العادمة اللامركزية”.-(بترا)