Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Apr-2018

ملتقى الأردن للشعر يكرم أمجد ناصر ويستذكر عاطف الفراية
 الرأي - 
 
عقد أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري مؤتمرا صحفيا في مقر الوزارة أعلن فيه عن فعاليات ملتقى الأردن للشعر في دورته الثانية، الذي تنطلق فعالياته يوم السبت المقبل في المركز الثقافي الملكي، وتنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة.
 
وقال البراري إن هذه الدورة تربط بين المنتجين الثقافي والسياحي، وتبني شراكة مع هيئة تنشيط السياحة بحيث تقام فعاليات في مناطق سياحية ومواقع أثرية للتعريف بالحضارات التي مرت بها الأردن، كما يشتمل البرنامج على زيارات للمشاركين تشمل عدداً من الأماكن السياحية.
 
وأضاف ان هذا البرنامج يأتي في سياق ترويج الأردن سياحيا وربط ذلك بالمنتج الثقافي من خلال البرنامج الثري للملتقى، حيث يشارك شعراء أردنيون تم اختيارهم وفقاً لمعايير وأسس فنية، منها مراعاة تنوع الذائقة الشعرية، لذلك اختير شعراء يكتبون العمودي والتفعيلة وقصيدة النثر، كما روعي الانطلاق من العاصمة نحو محافظات المملكة التي سيكون هناك حضور كبير للشعراء العرب فيها.
 
وكشف البراري أن هذه الدورة ستكرم الشاعر أمجد ناصر، الذي له بصمة واضحة من خلال إسهاماته الشعرية النوعية في تحركاته عبر المنطقة العربية، إضافة لما عُرف به من إثراء تجربته بالسرد والرواية، حيث سيتم تكريمه في ندوة خاصة تشتمل على عرض فيلم عن حياته. كما يتضمن برنامج الملتقى ندوة استذكارية للشاعر الراحل عاطف الفراية، تتناول إرثه الشعري وتجربته في القصيدة الدرامية.
 
من جهته، قال الشاعر زهير ابو شايب إن هذا الملتقى يكرس نواة شعرية مبنية على أسس فنية محضة تفرز أسماء من الشعراء مختارة بعناية تمثل جميع اشكال الصورة الشعرية وتعبر عن الراهن العربي الشعري.
 
وأوضح أن اللجنة اختارت المشاركين بدقة وعناية فائقة، حيث يعتبر الشعراء الذين تم اختيارهم من الصف الأول في الشعر. كما روعي في هذا الاختيار تنوع الذائقة الشعرية لدى الشعراء وتعدد مدارس الشعر، وفق تصور تم تبنيه للدورات اللاحقة.
 
وأكد الشاعر د. حكمت النوايسة، أن هذا الملتقى يعتبر فرصة لتلاقي الشعراء وبناء حوار جدي بين الشعراء أنفسهم وإثراء للتجربة الشعرية لرفد المشهد الشعري البيني الأردني والعربي. وأضاف: «ينبغي لنا أن نحرص على ان يفرز هذا الملتقى افضل الموجود من الشعراء، وأن يكون هذا الملتقى حلما يراود الشعراء من حيث المنافسة والاجتهاد، وأن يصبح ابراز الشاعر الفذ الذي يمتلك الأدوات الشعرية جزءا من مهمتنا».
 
وقالت الشاعرة د.ايمان عبدالهادي، ان هذا الملتقى إضافة نوعية ويؤسس لمهرجان شعري أردني يتلاقى فيه الشعراء بجمهورهم من خلال التوزيع الجغرافي والامتداد من المركز في عمان إلى المحافطات.
 
وتحدث القاص مخلد بركات عمّا يميز هذه الدورة، حيث تم إشراك هيئة تنشيط السياحة، كما سيتم عرض فيلم يتناول تجربة الشاعر امجد ناصر ويتضمن مشاهد للقرية التي عاش فيها مع أسرته وزملائه. وستسهم زيارة قلعة الكرك فرصة الترويج الثقافي للأماكن السياحية والأثرية.
 
يذكر أن لجنة الملتقى تضم كلاً من: زهير ابو شايب، وإيمان عبدالهادي، ود.حكمت النوايسة، ومخلد بركات، ود.عطالله الحجايا.