Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Apr-2015

معان تعيش الاختناقات المرورية والاعتداءات على الارصفة وأملاك البلدية
معان - الدستور-قاسم الخطيب - قال رئيس بلدية معان الكبرى ماجد فواز الشراري ال خطاب ان حجم الديون المستحقة على المواطنين للبلدية كمستحقات ضريبية وأجور لأبنية عائدة للبلدية بلغ 2ر1 مليون دينار .
وأضاف ان عدم دفع المواطنين والتجار ما عليهم من مستحقات وضرائب مالية للبلدية ساهم في ارتفاع العجز في موازنة العام الماضي الى 6ر1 مليون دينار وأنخفض إلى 2ر1 مليون دينار العام الحالي .
 
وقال  الشراري خلال مؤتمر صحفي امس ان من أهم المعيقات التي تواجه العمل البلدي في مدينة معان هو الاختناقات المرورية والاعتداءات على الارصفة وأملاك البلدية ، مشيرا  الى أن عدم الجدية في تنفيذ قرارات محكمة البلدية القطعية زاد من تمادي المخالفين، مبينا أن مئات المخالفات التي تصل في حدها الأعلى الى (500) دينار والتي تكرر تحريرها بحق أصحاب محلات الخضراوات والفواكه ومزارع الدواجن والجزارين والمحلات التجارية، إلا أن هذه المخالفات لم يتم تحصيلها من قبل الضابطة العدلية، وبقيت حبيسة الأدراج .
وأوضح أن انتشار البسطات على الأرصفة وتجاوزات أصحاب المحال التجارية وظاهرة دخول الشاحنات والصهاريج المحملة بالفسفوريك الخطر وانتشار الذبح خارج المسلخ البلدي، يحدان من دور البلدية الذي ينحصر في تحرير المخالفات، داعيا السلطة التنفيذية إلى القيام بدورها الرادع بحق المعتدين والذين اضروا  بالمدينة وأبنائها.
كما حدد الشراري أهم العقبات التي تواجه عمل البلدية و هي قدم الضاغطات التي تقوم بنقل النفايات من مختلف مناطق المدينة إلى المكب، مشيرا الى أن عددا منها بات متهالكا، مما يستنزف أموالا طائلة نتيجة تعطلها وكلفة صيانتها .
واشار الى حجم المديونية العالية البالغة  1ر5 مليون دينار العام الماضي ، وأنخفضت إلى 3 ر4 مليون دينار العام الحالي والمتراكم معظمها منذ فترات طويلة، مبيناً أن موازنة البلدية 9ر4 مليون دينار يذهب منها في الموازنة 9ر1 مليون دينار كرواتب للموظفين .
وأشار ان البلدية بصدد تنفيذ مشروع تجميل وتطوير وسط المدينة ومداخلها بحيث تشمل خطة من ثلاثة مراحل بكلفة  ثلاثة ملايين دينار مداخل المدينة ، الى جانب فتح وتعبيد الشوارع بخلطة اسفلتية ساخنة  وتوزيع اطاريف وأرصفة في كافة الأحياء والشوارع.
وبين أن البلدية نفذت عدد من الحدائق العامة بكلفة 300 الف دينار ، ومشروع لتصريف مياه الامطار بكلفة 230 الف دينار الى ثلاثة أحياء سكنية ، وإعادة تأهيل الاحياء السكنية  بإنشاء اطاريف وارصفه بكلفة 260 الف دينار ، أضافة الى انشاء عدد من الجسور بكلفة 230 الف دينار وتركيب وحدات انارة بكلفة 45 الف دينار .
ولفت الى أن البلدية تعتزم إنشاء مصنع معمل للطوب والبلاط في المدينة الحرفية بكلفة 200 الف دينار ، وإعادة تأهيل مصنع الحاويات من خلال شراء معدات جديدة بكلفة 50 الف دينار من مخصصات المنحة الخليجية .
وأوضح أن البلدية تتطلع الى اقامة مدينة ترفيهية وسط المدينة بكلفة مليون دينار ، وإنشاء  المرحلة الثانية من المدينة الحرفية بكلفة 5ر1 مليون دينار لإنهاء مشكلة عشوائية المحال الحرفية وسط المدينة وتجميعها في مكان واحد ، إضافة إلى إقامة مقبرة جديدة ، وإعادة تأهيل الأحياء السكنية والشوارع ، وترقيم وتسمية الشوارع والأحياء وإنشاء محطة محرقات ، وإقامة مصنع للأثاث ،وصيانة سيارات البلدية .
وحول المشاريع المتعثرة التابعة للبلدية قال أن البلدية بصدد اعادة دراسة هذه المشاريع بهدف ايجاد حلول ناجعة لمعالجتها لتصبح من المشاريع الرافدة والرئيسة لتعزيز صندوق البلدية المالي ، ومنها المسلخ النموذجي وسوق الخضار المركزي  وسوق الوحدات وأسواق اللحوم والدواجن وكراج مبيت الشاحنات وحديقة الامانة ومصنع تدوير النفايات.
ولفت أن البلدية تسلمت سيارة كانسة للشوارع خاصة بإزالة الأتربة وذلك كدعم من شركة الفوسفات بقيمة 70 الف دينار لرفع مستوى النظافة في المدينة ، مشيرا أن البلدية طرحت عطاء لإنشاء ملعب خماسي بمواصفات عالمية وبكلفة تقدر بحوالي 150 الف دينار  على ارض مساحتها 18 دونما على طريق أذرح .
ولفت الى أن البلدية قامت باستخدام رسم الجداريات لنشر الوعي الثقافي على أسوار المدارس والتي عبرت عن ضرورة المحافظة على البيئة ورسائل ورسومات متنوعة ومساحات لبث الافكار والثقافة بطريقة حضارية لنشر التوعية بين المواطنين ، إضافة إلى عبارات وحكم منوعة ورسومات إرشادية لطلبة المدارس .