Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Nov-2014

آموس: ضياع جيل من أطفال سورية أصبح واقعاً
الحياة
 
حذرت وكيلة الأمين العام للشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة بالامم المتحدة فاليري اموس من ضياع وفشل وتشرد جيل كامل في سورية، لافتة إلى ان الاقتصاد السوري تراجع بنسبة 40 في المئة منذ عام 2011، متأثرًا بالصراع الدائر في البلاد منذ أعوام عدة. وقالت في كلمة لها امام مجلس الامن الثلثاء، إن "البطالة في سورية تجاوزت الآن 54 في المئة".
 
وأضافت أن ثلاثة أرباع السكان باتوا يعيشون تحت خط الفقر فيما انخفض عدد الطلاب الذين يرتادون المدارس بنسبة 50 في المئة، أما الشباب فقد تراجعت فرصهم في الحياة وباتت لديهم "فرص قليلة لمستقبل مزهر".
 
وأوضحت ان "نحو 12.2 مليون شخص هم الآن في حاجة ماسة إلى مساعدات انسانية في جميع أنحاء البلاد من بينهم أكثر من خمسة ملايين طفل".
 
وذكرت ان "أعمال العنف هجرت نحو نصف السوريين من منازلهم وكثير منهم تهجروا مرات عدة وهناك الآن نحو 7.6 مليون نازح داخل سورية اضافة إلى فرار أكثر من 3.2 مليون شخص الى دول الجوار".
 
وشددت آموس "على ضرورة أن يواصل مجلس الأمن الدولي الدعوة لإنهاء الخطوات البيروقراطية التي تعيق توصيل المساعدات، وأن يضغط لضم المساعدات الطبية في قوافل الإغاثة، والمطالبة برفع الحصار عن المناطق السكنية". وطالبت مجلس الأمن أيضاً "بالضغط من أجل إنهاء العنف الذي يدمر الناس والبلاد ويخلف آثاراً تمس استقرار المنطقة".