Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Mar-2017

اتفاقية أردنية فرنسية بـ10 مليون يورو لتعزيز قطاع المياه في الشمال
 
إيمان الفارس
عمان- الغد- وقع وزير المياه والري حازم الناصر ووزير الدولة لشؤون التنمية والفرانكفونية الفرنسي جان ماري لوجوين أمس اتفاقية تنفيذ مشروع تعزيز صمود قطاع المياه في مناطق الشمال بقيمة 10 ملايين يورو.
وتنفذ المشروع منظمة العمل ضد الجوع (غير الحكومية) كجزء من التمويل المقدم من الصندوق الاوروبي بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي وبنك الإعمار الالماني والوكالة الفرنسية للإنماء البالغ قيمته 152 مليون يورو.
وتهدف الاتفاقية الى دعم الخطة الاردنية للاستجابة لأزمة اللجوء السوري ضمن المشاريع المنفذة لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي بمناطق اربد الكبرى والرمثا من خلال تمديد انابيب مياه بطول 270 كم و100 كم انابيب للصرف الصحي.
وقال الناصر خلال توقيع الاتفاقية بحضور السفير الفرنسي في عمان ديفيد بيرتولوتي وسفير الاتحاد الاوروبي اندريا فونتانا ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية سيرج سنريتش، "ان استراتيجية قطاع المياه تركز على تقليل حجم الإنفاق والاستهلاك للطاقة"، مشيرا إلى أن جهود الوزارة منصبة حاليا بالتعاون مع شركائها على "تخفيف الفاقد وتخفيض استهلاك الطاقة وتوسيع الاعتماد على الطاقة المتجددة، وتنفيذ مشاريع تكفل التعامل مع ازمة اللجوء السوري".
واضاف، ان الوزارة تعمل على ترجمة الاستراتيجية الوطنية للمياه الهادفة بخصوص خفض الفاقد الى حوالي 30 % بحلول العام 2025، وزيادة حصة الفرد لغايات الشرب وفق افضل المواصفات، وتزويد المناطق بالمياه بطريقة الانسياب الطبيعي بدلا من الضخ وتخفيض كلفة الطاقة والصيانة".
وأشار إلى أن فاقد المياه وصل خلال الأعوام السابقة الى مستويات قياسية لـ "تقادم اعمار الشبكات والاعتداءات غير المشروعة، ما حدا بالوزارة إلى اتخاذ عدة اجراءات فاعلة من خلال حملة إحكام السيطرة على مصادر المياه وتأهيل معظم الشبكات".
وثمن الناصر الدعم المتواصل من الحكومة الفرنسية لتعزيز قدرات قطاع المياه، والذي كان له أكبر الأثر في تحسين مستوى الخدمة، مشيرا بهذا الخصوص إلى أن الدعم الفرنسي بلغ اكثر من 400 مليون يورو، فيما سجلت الاستثمارات الفرنسية في القطاع منذ 15 عاما أكثر من مليار دولار.
بدوره، أكد لوجوين دعم فرنسا لـ"مشروع ناقل البحرين كمشروع استراتيجي مهم لزيادة إمدادات المياه في الأردن"، معربا عن ارتياحه للشراكة الأردنية الفرنسية وإنجازات قطاع المياه.