Saturday 25th of November 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Oct-2017

‘‘اشتباك‘‘ يفوز بجائزتين في ‘‘السينما العربية ACA‘‘
 
عمان- الغد- في حفل توزيع جوائز السينما العربية ACA، فاز فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب، بجائزتي أفضل مدير تصوير لأحمد جبر وأفضل مصمم أزياء لريم العدل، لتنضم إلى قائمة جوائز الفيلم الدولية التي تتخطى 24 جائزة.
وتُمنح جوائز السينما العربية في 25 فئة عبر تصويت أعضاء أكاديمية احتفالية جوائز السينما العربية من العاملين بصناعة السينما، على غرار حفل توزيع جوائز الأوسكار الذي تقيمه أكاديمية فنون وعلوم السينما. والنسخة الأولى من حفل توزيع جوائز السينما العربية، تختص بالأفلام المعروضة في 2016.
وتدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة على 88 مترا مربعا؛ حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضا.
الفيلم من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.
وخلال جولاته الناجحة بالمهرجانات الدولية، حصد فيلم "اشتباك" أكثر من 24 جائزة دولية، منها 4 جوائز في مهرجان جمعية الفيلم السنوي الثالث والأربعين للسينما المصرية، جائزتان من مهرجان كيرلا السينمائي الدولي بالهند، 4 جوائز في الدورة الـ27 من أيام قرطاج السينمائية، 3 جوائز في الدورة الـ61 من مهرجان بلدوليد السينمائي بإسبانيا، وجائزتا لجنة التحكيم الكبرى والجمهور لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان سكاربورو السينمائي الدولي بكندا، وجائزة أفضل فيلم (Golden Pram) في مهرجان زغرب السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة الـ33 من المهرجان الدولي للسينما بمونتريال (نظرات من أفريقيا)، الجائزة الرئيسية (سينيبوليتكا تروفي) في مهرجان سينيبوليتكا السينمائي الدولي برومانيا، كما شارك الفيلم في فعاليات الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائي، التابع لـمعهد السينما البريطاني، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وفي قسم خاص بالدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لأفضل الإنتاجات المصرية في العامين الأخيرين.
وكانت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي قد اختارت فيلم "اشتباك" ليشارك في عرض خاص استثنائي لأعضاء رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس (HFPA)، للحصول على فرصة المنافسة في جوائز غولدن غلوب لهذا العام، كما مثّل مصر ضمن الأفلام المرشحة لـجائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.
العرض العالمي الأول لفيلم "اشتباك" كان في شهر أيار (مايو) 2016 بافتتاح قسم "نظرة ما" بـمهرجان "كان" السينمائي؛ حيث جاءت مشاركة الفيلم بعد 3 سنوات من غياب السينما المصرية عن الاختيارات الرسمية للمهرجان الأكثر شهرة في الأجندة السينمائية الدولية، وقد اختاره نقاد موقع "هوليوود ريبورتر" ليكون في قائمة أفضل 10 أفلام عُرضت ضمن فعاليات الدورة الـ69 من المهرجان.
فيلم "اشتباك" هو ثمرة تعاون إنتاجي بين شركات عربية من العالم العربي وأوروبا: فيلم كلينك (مصر) بالاشتراك مع Sampek Productions (فرنسا)، Acamedia Global (الإمارات)، بالتعاون مع Arte France Cinema (فرنسا)، Niko Film (ألمانيا)، فورتريس فيلم كلينك (الإمارات)، وPyramide International وتعاون فيه المنتجون معز مسعود، محمد حفظي، إيريك لاجيس، مع المنتج المشارك نيكول غيرهاردس، والمنتجين المنفذين جمال الدبوس ودانيل زيسكيند، بالإضافة إلى سارة جوهر زوجة دياب في دور المنتج الفني، وتتولى شركة "MAD Solutions" توزيع الفيلم في دور العرض المصرية، بينما تقوم شركة "Pyramide International" بتوزيع الفيلم في فرنسا وباقي دول العالم.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات