Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-May-2017

‘‘مستقلة الانتخاب‘‘ تطلب جداول الناخبين من ‘‘الأحوال و عرض الجداول رسميا خلال الفترة من 22 - 31 الحالي

 

عمان- الغد - طلبت الهيئة المستقلة للانتخاب من دائرة الأحوال المدنية والجوازات الجداول الاولية للناخبين تمهيدا للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات المقررة في 15 آب (اغسطس) المقبل استناداً لاحكام قانون البلديات.
وكانت الهيئة زودت الدائرة بأسماء المجالس البلدية والمجالس المحلية والمناطق والاحياء التابعة لها، وعدد اعضاء كل منها، واسماء الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات  والمناطق والاحياء التابعة لها، وعدد الاعضاء لكل منها، وأسماء مناطق الاقتراع والفرز في الدوائر الانتخابية وعدد صناديق الاقتراع في كل منها.    
وبحسب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة أمس، فستتولى دائرة الاحوال المدنية والجوازات "إعداد جداول أولية للناخبين لكل من يحق له الانتخاب وحاصل على البطاقة الشخصية بناءً على مكان إقامة الناخب في قيود الدائرة باستخدام اجهزة الحاسوب وعلى أساس الرقم الوطني".
وأكد أن دائرة الاحوال المدنية والجوازات ستقوم بتزويد الهيئة بنسخ الكترونية وورقية لجداول الناخبين خلال سبعة ايام من تاريخ طلب الهيئة ذلك، مدرج فيها أسماء الذين أكملوا بتاريخ 18 أيار (مايو) الحالي ثماني عشرة سنة شمسية، وحاصلين على البطاقة الشخصية.
وأشار إلى ان هذه النسخ لن تشمل أسماء من صدرت بحقهم أحكام قضائية مكتسبة الدرجة القطعية تتعلق بالحجر والإفلاس، والمتوفين، والاشخاص الذين صدرت بحقهم قرارات بفقد الجنسية أو التخلي عنها، فيما سيلحق بجدول الناخبين الأولي جزء منفصل يتضمن أسماء المؤهلين من غير محددي مكان الاقامة وأسماء الأشخاص المقيمين خارج المملكة وليس لهم محل اقامة داخلها، وأسماء الأشخاص غير الحاصلين على البطاقة الشخصية.
وبحسب الكلالدة فإن الهيئة ستقوم بعرض الجداول الاولية للناخبين عند استلامها لمدة سبعة ايام على الموقع الالكتروني الخاص بها ليتسنى للناخبين الاطلاع عليها، وستقوم بتزويد رئيس الانتخاب في كل منطقة بلدية بالجداول الأولية للناخبين لعرضها على الناخبين في اليوم التالي لاستلامها في الأماكن التالية: مقر لجنة الانتخاب، مركز المحافظة، مركز البلدية، ومديرية أو مكتب الاحوال المدنية والجوازات في منطقة البلدية او الدائرة الانتخابية.
 وسيعلن رؤساء الانتخاب عن أماكن عرض الجداول الأولية للناخبين في صحيفتين يوميتين لمرة واحدة، ليصار الى تدقيق جداول الناخبين من قبلهم وتصحيح الخطأ في بياناتهم ان وجدت، او تعديل مراكز الاقتراع الخاص بهم، او إدراج اسم من لم يدرج اسمه في الجدول وتتوافر فيه شروط الناخب وذلك حسب النماذج المعدة لهذه الغاية، فيما ستكون فترة الاعتراض لمدة عشرة أيام من اليوم التالي لعرض الجداول الاولية، أي من 22- 31 أيار (مايو) الحالي، ولن يتم تمديد هذه الفترة تحت أي ظرف التزاماً بالنصوص القانونية.
وأوضح الكلالدة ان الهيئة ستعمل على توفير عدد من الوسائل المساعدة لتمكين الناخب من تدقيق اسمه في جداول الناخبين من خلال الاستعلام عبر الموقع الاكتروني الخاص بالهيئة، أو من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة المجانية، او الاستعلام من خلال الاتصال مجاناً عبر مركز الاتصال الخاص بالهيئة (117100)، كما ستُنفذ حملة توعوية خاصة بهذه المرحلة من خلال المنشورات والإعلانات في الصحف والتصريحات الإعلامية وبالتعاون مع الشركاء.