Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Aug-2018

إيران تكشف عن أول طائرة مقاتلة محلية الصنع وإسرائيل تشكك



الغد- كشفت إيران الثلاثاء عن أول طائرة مقاتلة محلية الصنع، فيما شدد الرئيس حسن روحاني على أن الهدف الوحيد من قوة طهران العسكرية ردع الاعداء وإقامة "سلام دائم".
وأظهرت مشاهد التلفزيون الرسمي الرئيس حسن روحاني جالسا في قمرة قيادة الطائرة الجديدة "كوثر"، خلال معرض "صناعة الدفاع الوطني" في طهران.
وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن الطائرة مزودة "الكترونيات طيران متطورة" ورادار متعدد الاستخدامات، مضيفة أنها "محلية الصنع مئة في المئة".
وبثت وسائل إعلام رسمية مختلفة مشاهد للطائرة وهي تقوم بطلعات تجريبية. لكن تم قطع مشاهد حية للطائرة وهي تستعد للاقلاع من مدرج خلال المعرض الدفاعي.
من جهته، ابدى وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان شكوكا حيال أن تكون الطائرة من صنع إيراني بالكامل.
وقال بهذا الصدد "إنهم يعانون من الضغوط بسبب العقوبات الأميركية فيخترعون الحكايات، إلا أنه من الأفضل عدم الإستخفاف بشكل كامل بما يقومون به".
كما قال المتحدث بإسم الحكومة الإسرائيلية عوفير جندلمان في تغريدة "كشف النظام الإيراني عن طائرة كوثر ويدعي بأنها +الطائرة القتالية الاولى من صنع محلي مئة بالمئة+. إلا أنني سرعان ما تأكدت أنها طائرة عسكرية أميركية قديمة جدا من نوع أف-5".
وقال روحاني في خطاب متلفز بعد وقت قصير إن "جهوزيتنا العسكرية ليست للحرب بل الاستعداد لاقامة سلام دائم والحفاظ عليه". وأضاف "ان عدم الاستعداد" يكون بمثابة تعريض البلاد للحرب.
وأضاف أن البعض يتصور خطأً باننا لو زدنا من قدراتنا الدفاعية فإن ذلك يعني الذهاب الى الحرب في حين ان هذا الامر يعني المناداة بالسلام (...) لاننا لا نريد للحرب أن تحصل".
وتابع "إذا لم يكن لدينا قوة ردع ... سيعطي ذلك ضوءا أخضر للآخرين لدخول هذا البلد".
وكان وزير الدفاع امير حاتمي أعلن عن الطائرة السبت موضحا أنه سيزاح الستار عنها الأربعاء. ولم يقدم الوزير الإيراني سوى تفاصيل قليلة عن المشروع، مركزا تصريحاته على جهود ايران لتطوير دفاعاتها الصاروخية.
وقال حاتمي إن ذكرى الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها ايران خلال الحرب مع العراق في ثمانينات القرن الماضي، والتهديدات المتكررة من اسرائيل والولايات المتحدة من أن "جميع الخيارات مطروحة" في التعامل مع الجمهورية الاسلامية، حفزت على تطوير البرنامج الدفاعي. - (أ ف ب)