Saturday 24th of June 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Apr-2017

الإعلان عن فعاليات الدورة السادسة والعشرين من مهرجان ‘‘الفحيص‘‘
 
معتصم الرقاد
عمان-الغد-  أكد مدير مهرجان الفحيص للثقافة والفنون، أيمن سماوي، أن المهرجان ينطلق في الثاني من آب (أغسطس) المقبل، بأوبريت يتغنى بالوطن والافتخار بالتاريخ المجيد والمستقبل المزهر، وتستمر فعالياته على مدار تسعة أيام.
وقال سماوي، في حديثه لـ"الغد"، إن فعاليات المهرجان تتضمن أمسيات شعرية وتراثية وندوات، وكذلك سيكون هناك مسرح وفعاليات للطفل متطورة، وستتم إقامة فعاليات متميزة ومدروسة، تتضمن زجلا شعبيا وأمسيات فنية جادة وممتعة في الوقت نفسه، أما مدينة هذا العام فلم يتم اختيارها حتى الآن.
وبين أن العمل جار لرسم خريطة "الفحيص 2017"، بما يتناسب وقيمة المهرجان الذي بات من أبرز المهرجانات في المنطقة العربية.
وقال سماوي "إن الإنجاز بدأ مبكرا لغالبية برنامج المهرجان؛ حيث بدأ العمل قبل أكثر من 8 شهور منذ انطلاقة فعاليات الدورة الماضية من المهرجان، ويعود إلى تحقيق أكبر فائدة معنوية ومادية، وصولا إلى منافسة أكبر مع المهرجانات العربية".
ويضيف "يبقى مهرجان الفحيص مهرجانا للعائلة بامتياز، ووفيّا لرسالته "الأردن تاريخ وحضارة" مراعيا ظروف الأمة العربية وما يحيط بالوطن".
وأكد سماوي أن مهرجان الفحيص يتميز بتقديم وجبات ثقافية وفنية تراعي الاختلاف والتفاوت في الذائقة الثقافية والفنية، مع الانتباه للناحية الفكرية وتلاقي الثقافات بما يواكب العقل المستنير في حياتنا المعاصرة.
وتقدم سماوي بالشكر الجزيل سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد الذي أسهمت رعايته للمهرجان بزيادة شعبيته، مضيفا "وفي الوقت نفسه حمّلنا مسؤولية تطوير وتحسين برنامج المهرجان".
وقال سماوي "إن مهرجان الفحيص نجح بفضل دعم أبناء الفحيص والمثقفين الأردنيين والعرب الذين استضافهم المهرجان في دورات سابقة، ونثروا إعجابهم عبر العواصم العربية". وأكد اهتمام مهرجان الفحيص بالمواهب وتقديمها وإتاحة الفرص أمام الأصوات المبشرة والنجوم الصاعدة للمشاركة في مهرجان الفحيص، أسوة بباقي النجوم الكبار.
وحول برنامج المهرجان للعام 2017، أوضح سماوي أن الافتتاح سيكون بفقرة فلكلورية وعرض فني موسيقي وأوبريت يتغنى بالوطن والقائد.
وسيكون الفنان عاصي الحلاني أول نجوم المهرجان، بينما سيقدم المطرب حسين الديك حفلته بترحيب كبير من أبناء الفحيص، ويخصص ليالي للمطربين الأردنيين بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين والشركة الراعية لبعضهم.
وتلتقي الفنانة نانسي عجرم محبيها، بينما سيكون سلطان الطرب جورج وسّوف نجم ليلة فحيصية من ليالي المهرجان، وتمت الترتيبات لمشاركة نجمي برنامج المسابقات "ارب ايدول" الفنان مهند حسين وهمام ابراهيم ضمن فعاليات وليالي المهرجان.
وتكتمل دائرة الفرح الفحيصي، لتنضم إلى كوكبة المطربين الكبار مطربة الجيل المطربة ميادة الحناوي التي ستشارك في الدورة السادسة والعشرين من المهرجان. كما ستكون هناك فعاليات وندوات ثقافية وفنية وفعاليات للأطفال ومعارض وأركان ثابتة لمدينة المهرجان العربية التي من المتوقع أن تكون "الشارقة".
وقال سماوي "سنعود بمهرجان يليق بتاريخنا وبالفرح الذي نسعى إليه، وعلينا أن ننظر إلى المهرجان باعتباره مصدر فرح للناس سواء أهالي الفحيص أو محبيه ورواده".
يذكر أن مهرجان الفحيص عرف باهتمامه بالتراث والطرب الأصيل وإن كان لم يغلق الباب أمام المواهب الشابة والمطربين الشباب من الأردن والوطن العربي، كما يركز اهتمامه على الجانب الثقافي، فكانت الأمسيات الشعرية والندوات النقدية التي تناولت الجوانب السياسية والأدبية والفكرية والأغنية والمسرح والأداء الفني.
ويذكر أنه من أبرز النجوم الذين شاركوا في مهرجان الفحيص عبر تاريخه؛ المطرب الراحل وديع الصافي وصباح فخري وملحم بركات ونجوى كرم ونوال الزغبي وعمر العبداللات ونهاوند ومحمود أنور وحاتم العراقي وهاني شاكر وغيرهم من نجوم الغناء في العالم العربي.
motasem.alraqqad@alghad.jo
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات