Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Apr-2021

جداية يوقع ديوانه الجديد «وحدي أنا والناي»

 الدستور-عمر أبو الهيجاء

 
احتفى فرع رابطة الكتاب الأردنيين وملتقى إربد الثقافي، مساء الأول من أمس، بتوقيع ديوان الشاعر عبد الرحيم جداية «وحدي أنا والناي» ورعى حفل التوقيع المهندس هشام التل، بمشاركة الشاعرين الناقدين: الدكتور حسام العفوري ونضال القاسم وأدار حفل التوقيع الأديب رائد العمري.
وعرّج د. العفوري في دراسته النقدية في اتجاهين الاتجاه الأول: من ناحية المرجع عند الشاعر جداية والتي أبرزت ثقافته العالية في مرجعياته الدينية والعلمية والوطنية والتاريخية وفي مختلف الاتجاهات وقدرته الواسعة على التأمل وعكس المشهدية بين الواقع والمتخيل وفي الاتجاه الثاني إلى تبادل الأدوار في عناصر قصيدة الهايكو عند جداية وقدرته على صياغة نصوصه بأكثر من قراءة دون أن يختل المعنى أو المبنى مستشهدا في ذلك بشواهد من ديوان «وحدي أنا والناي».
وبدوره قدم الشاعر القاسم دراسته في لغة الشاعر واتساقها وبنائها ونسقها في بنية قصيدة الهايكو ودلالاتها التي تبرز المخزون اللغوي والثقافي الواسع للشاعر جداية وكيفية تعبيره عن الوطن والطبيعة والطفولة والعزلة و مقدرته على التصوير ونقل المتلقي معه لمشهدية عالية مدللا على ذلك بنصوص من الديوان.
وبدوره الشاعر جداية عرّج على بداياته مع هذا النوع الأدبي وأنه انغمس به وقرأ فيه العديد من الكتب والدراسات وأنه أحب أن يكتب هذا النوع من الشعر الذي وصفه بالسهل الممتنع ليكون إضافة جديدة لمخزونه الأدبي شاكرا كل من شجعه بدءا من الأديب رائد العمري ومن رافقا نصوصه د. العفوري والشاعر القاسم كما شكر راعي الحفل م. هشام التل.
وفي نهاية الأمسية فتح باب المداخلات والتي قدم عدد من المثقفين والأدباء الحضور استفساراتهم وآراءهم حول هذا النوع الأدبي وختم اللقاء بكلمة من المهندس هشام التل الذي أشار إلى أن لغتنا العربية تتسع لكل الفنون الأدبية وأنها سباقة لكل هذه الفنون مشيرا إلى بلاغة القرآن الكريم ومشابهة بعض ما جاء في هذا الفن الأدبي لبعض ما ورد سابقا في القرآن الكريم.
وثم تم توزيع الدروع على المشاركين في الأمسية وسط حفاوة كبيرة.