Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Jul-2017

معان: ميثاق شرف يلزم مرشحي "رئاسة البلدية" بالتنافس الحضاري

 

حسين كريشان
معان -الغد- وقع مرشحو رئاسة بلدية معان الكبرى أمس على ميثاق شرف، بعد أن صافحوا بعضهم البعض، مؤكدين على أنهم سوف يلتزمون بتبني مبادئ وبنود الميثاق، الذي يدعو إلى محاربة الظواهر السلبية أثناء ممارسة العملية الانتخابية، بحيث يكون أساسه احترام نتائج الانتخابات التي ستصدر، مهما كانت وجعل إطارها المنافسة الشريفة.
ويهدف الميثاق إلى خلق روح تنافسية عالية في المعركة الانتخابية بين المرشحين وأنصارهم، والالتزام بخوض هذه المعركة الانتخابية بصورة حضارية تليق بالمدينة، بحيث تكون خالية من جميع المظاهر السلبية، والدعوة إلى عدم الالتفات إلى نشر الاشاعات المغرضة وترويج الأكاذيب، والتي تكون في غالبها ذات طابع استفزازي لما لها من أضرار وأخطار تترتب على أفراد المجتمع من شأنها أن تؤدي إلى تفسخ وإضعاف النسيج المجتمعي. 
وأكد الميثاق ضرورة المحافظة على أجواء انتخابية بعيدة عن أي أساليب قد تخلق التوتر والفتنة، إضافة إلى الدعوة للاحتكام إلى صوت العقلانية المرتفع، بعيدا عن مشاهد شحن الأجواء، بالقول والفعل، وفرض أجواء طيبة في المدينة، وبث روح المحبة والتسامح بين أهالي المدينة قولاً وفعلاً.
وأطلقت مجموعة شبان في مدينة معان مبادرة مجتمعية تحت مسمى "كلنا أهل" اول من أمس، برعاية هيئة شباب كلنا الأردن، حيث بادر الشباب إلى دعوة جميع مرشحي الرئاسة البالغ عددهم أربعة مرشحين إلى الالتفاف حول وثيقة تجمعهم، انطلاقا منهم وحرصا على المصلحة العامة للمدينة والوطن بشكل عام، في الحفاظ على النسيج المجتمعي بين افراد المجتمع، وكذلك الحفاظ على السلم الأهلي بين الجميع.
ودعا الميثاق إلى فرض أجواء منافسة بعيدة عن التوترات والمشادات الكلامية بين المرشحين وأنصارهم التي تتسم بها الانتخابات عادة، بما يحافظ على وحدة الأهل في المدينة.
وكانت انطلاقة المبادرة بالعهد ما بين المرشحين لرئاسة بلدية معان على أن تكون مصلحة معان والوطن أولا، عندما تكون الغاية معان وخدمتها، فإن كل الحواجز تنصهر وتكون الخدمة شرفا.  وجاء في نص ميثاق المبادرة الذي توافق عليه جميع مرشحو رئاسة البلدية، الدعوة إلى عدم إطلاق المسيرات في الشوارع العامة لمن يحالفه الحظ بالنجاح، فيما تقتصر مظاهرالاحتفالات والابتهاج بالنجاح داخل حرم المقر الانتخابي الخاص بالمرشح، بما يضمن مراعاة لمشاعر الآخرين وأنصارهم، وعدم الاحتكاك بهم خوفا من وقوع لا تحمد عقباه وللمحافظة على النظام العام وسلامة المواطنين. وأكدت المبادرة العمل على التواصل مع الهيئة المستقلة للانتخابات، من أجل زيادة عدد صناديق الاقتراع واعتماد مدارس أكثر للتخفيف على المواطنين، وعلى لجان الانتخاب والفرز ولدقة وسهولة العملية الانتخابية. 
وأشارت المبادرة إلى الالتزام بالاكتفاء بتوزيع الحلوى عند الشروع بافتتاح المقرات الانتخابية للمرشحين وعدم اللجوء إلى البذخ والتبذير كما جرت العادة في كل دورات انتخابية، كما دعت إلى المحافظة على جمال المدينة عند توزيع المنشورات وتعليق اللافتات الدعائية، في إشارة إلى تجنب تعليقها في الأماكن العامة وعلى الأعمدة الكهربائية باعتبارها مخالفة قانونية.
ويرى مراقبين أن مدينة معان تعيش أجواء انتخابية ساخنة، ومع تقدم الوقت تحتدم المنافسة بين مرشحو الرئاسة والقوائم العضوية، ما يدعو الأمر إلى الالتزام بالمنافسة الشريفة، وذلك من أجل الوصول إلى عملية انتخابية ناجحة وخالية من الظواهر السلبية وذات مواصفات عالية.
وأشار رئيس هيئة شباب كلنا الأردن أيمن سقالله الفناطسة، إن الأطراف المتنافسة على مقعد رئاسة بلدية معان الكبرى وقعت ميثاق شرف، يلزمهم بعدم الخروج عن أنظمة وسياقات العملية الانتخابية ومحاربة الظواهر السلبية، التي تحدث عادة في أجواء الانتخابات. 
وقال الفناطسة أن اللقاء سادت علية أجواء من المحبة والأخوة، مؤكدا أن المرشحين بعد أن صافحوا بعضهم البعض على أنهم سوف يلتزمون بالبنود التي جاءت على ذكرها المبادرة، وان تسود أجواء المحبة والتسامح والتآخي من اجل المحافظة على المعركة الانتخابية، هادئة يوم الاقتراع وما بعد الانتخابات.