Saturday 25th of November 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Oct-2017

"تناغم".. لوحات المرأة والطبيعة بريشة صنيج

 

منى أبو صبح
عمان-الغد-  تناولت إحدى وثلاثون لوحة بأحجام مختلفة، موضوع المرأة والطبيعة للفنانة التشكيلية رنا صنيج في معرض “تناغم” الذي افتتحته الأميرة وجدان الهاشمي في جاليري وادي فينان للفنون.
تميل اللوحات في “تناغم” الى تصوير مكونات وتعابير المرأة في لحظات متعددة من الدهشة والانعتاق بحيث تثير انتباه المتلقي وتلهمه برؤى وأفكار وجماليات.
تقول الفنانة صنيج: “على مدار عامين من العمل في هذه المجموعة من اللوحات قمت بتطوير نفسي، عكس ما شعرت به على هذه اللوحات، أن أجساد البشر ووجوههم وتعبيراتهم كانت دائما تثير انتباهي وتلهمني”.
وتضيف “لديّ حالة من الاندهاش المستمر تنبع من التبدلات التي تطرأ علينا، وقدرتنا على تحويل أنفسنا، وإعادة اختراعها والشعور بأنها قد ولدت من جديد ونحن نقترب من الاتحاد مع الطبيعة”.
وتبين “أن هذا المعرض يختلف عن المعرض الأخير، الذي يرتكز على موضوع وصور الأطفال، ومع ذلك هناك بعض المواضيع المشتركة التي يمكن العثور عليها في هذه المجموعة الجديدة، وهي ما تزال متصلة بالطبيعة، والإنسانية، والبحث عن النفس، نشعر أننا جميعا ننتمي إلى هذا الكون”.
ومن خلال لوحاتها الجديدة، كانت صنيج تمثل الاتحاد بين الذات والطبيعة، فعملت على رسم الاتصال المتناغم ما بين الزهور والنساء، وكيف تتحرك في الطبيعة. تقول “نحن نولد أحراراً مثل الأشياء التي تنمو في الطبيعة وبحث المستمر هو إيجاد الوحدة داخل الذات”.
وتوضح الفنانة التشكيلية التي توظف تقنيات ومواد متنوعة من القماش والألوان “أن المعرض تناول كيفية الشعور بالسعادة والرضا والقبول بكل ما يأتي ليس من الأشياء ولكن من الذات”، فهي تمثل ذلك عن طريق الألوان وحركة النساء من خلال المياه وغيرها من العناصر في لوحاتها التي تنشد العثور على السعادة، وهو شيء يسعى إليه الجميع.
يشار إلى أن الفنانة رنا صنيج من مواليد دمشق العام 1967، ولها تجارب فنية وثقافات مختلفة، فقد درست الأدب الفرنسي في جامعة دمشق، وسافرت بعدها إلى الولايات المتحدة، ثم إلى النمسا، حيث تقيم حاليا، كما زارت العديد من البلاد العربية، وتأثرت بمدارس فنية مختلفة، ودرست الفن التشكيلي في مصر، ورومانيا، وخلال مسيرتها الفنية تأثرت بالعديد من الفنانين العالميين، ومنهم بصورة خاصة النمساويون: جوستاف كليميت، اوسكار كوكوشكا، سيشيل، وآخرون.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات