Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Aug-2018

الفحيص توقد شعلة مهرجانها "الأردن تاريخ وحضارة"

 

الفحيص - أوقدت وزيرة الثقافة بسمة النسور مساء أمس، مندوبة عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، شعلة مهرجان الفحيص الـ27 بعنوان "الأردن تاريخ وحضارة"؛ وينظمه نادي شباب الفحيص حتى العاشر من الشهر الحالي.
النسور قالت في كلمتها خلال الافتتاح، إن "مهرجان الفحيص، له سمعة عريقة محليا وعربيا، حيث يعد نموذجا للمهرجانات المحلية الناجحة التي تستحق الدعم والتقدير"، مشيرة الى انه يمثل الى جانب اقرانه من المهرجانات الوطنية، رافعة ثقافية تعكس غنى المشهد الثقافي الأردني، ويمثل ركيزة للتنوع الثقافي في المملكة.
رئيس نادي شباب الفحيص مدير المهرجان ايمن سماوي، قال "ما نزال محافظين على تراث اجدادنا وفي اعيننا نظرة الى الامام والمستقبل"، مضيفا ان المهرجان لهذا العام "يزخر ببرنامج حافل يضم الترفيه والتثقيف والفن والموسيقى والطرب والشعر والحرف اليدوية، ليرضي اذواق شرائح المجتمع، لاننا اردناه أردنيا عربيا مفتوحا على فضاء الفن والثقافة".
وبين سماوي انه سيتم خلال المهرجان؛ تكريم رواد وشخصيات لها بصمة في التاريخ الأردني برعاية رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت، وهم: الدكتور داوود حنانيا ومروان قطيشات وتغريد حكمت وسلوى ابو خضرا. 
كما يتضمن المهرجان عروضا مسرحية للاطفال، منها: فوزي وموزي ومسرح الدمى وفيلم سينمائي ومتحف للاطفال؛ وركن المطبخ الشعبي والتراث، الذي يتميز بتقديم الاكلات الشعبية والتراثية.
وأشار رئيس بلدية الفحيص المهندس جمال حتر، إلى ان المهرجان الذي تقدمه الفحيص بهمة وفكر وروح شبابها وناديها العريق "نادي شباب الفحيص"، هدية سنوية للوطن الحبيب ولقائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني ورعاه.
وأضاف هذه المهرجان تأكيد من أهل الفحيص على أن الأردن سيبقى ابداً منارة البلدان، وموطناً للفرح والأمن والسلام، فالفحيص تحمل اليوم رسالةً ومشروعاً وطنيا مدنيا خلاقا، ومهرجانها نموذج وطني، يحتفي بالعمل والمبادرة والتخطيط المستدام، الذي من شأنه تطوير المدينة وبنائها وفق أسسٍ ومعاييرٍ عصريةٍ سليمة.
ويستضيف المهرجان نجوما وفنانين اردنيين وعربا، منهم ناصيف زيتون ومحمد خيري من سورية، ووليد توفيق وملحم زين ومارسيل خليفة من لبنان، وامير دندن من فلسطين وصابر الرباعي من تونس وزياد صالح وسائد حتر وعيسى قيصر من الاردن. 
وتقام خلال المهرجان سهرة حلبية للفنان عامر العجمي من سورية، وسهرات اردنية لفرقة اللوزيين والفنانين عادل عماد وعطا الله هنديلة ومحمد الشعلان ومتعب الصقار وهيثم جريسات ومالك ماضي وبسام الحلو.
ويتضمن المهرجان الذي ستكون مدينة رام الله الفلسطينية هي المدينة التي اختارها للاحتفال بها هذا العام، عدة اعمال ثقافية؛ يتحدث فيها وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو ورئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد والدكتور منذر حدادين والنائب المخرج خالد يوسف من مصر والفنانة نادرة عمران من الاردن، وندوة عن صفقة القرن يتحدث فيها حماده فراعنة، وشخصيات المهرجان شاهر ابو شاحوت وهاني خصاونة وبلال التل، ويستضيف ليلة شعر عربية للشعراء طلال حيدر من لبنان وخضير هادي من العراق.
وفي نهاية حفل الافتتاح الذي حضره محافظ البلقاء نايف هدايات الحجايا ورجال دين مسيحي واعضاء من اللامركزية جالت النسور على اركان معارض الحرف اليدوية والمطرزات ومعرض الاكلات الشعبية.-(بترا- وجدي النعيمات)