Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Nov-2017

الامير محمد بن سلمان ونيوم الحلم - م. وائل سامي السماعين

الراي -  قبل عدة اشهر فاجأني الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مثل غيري من المشاهدين اثناء مقابلة له اجرتها قناة العربية، وذلك بغزارة فكره وعلمه ورؤيته المستقبلية الثاقبة وطموحه اللامحدود، لينتقل بالمملكة العربية السعودية الى مصاف الدول المتقدمة في القرن الواحد والعشرين. قبل ايام رعى هذا الشاب الطموح، افتتاح مؤتمر الاستثمار حول مشروع المدينة الحلم او المنطقة العملاقة نيوم، والتي تبلغ مساحتها ثلاثة اضعاف مساحة لبنان وتقع في شمال غرب السعودية وممتدة حتى مصر والاردن وعلى طول خليج العقبة، حيث ستكون منطقة حاضنة لتكنولوجيا المستقبل التي لم يعرفها الانسان بعد، والاختراعات العلمية في مجالات الطاقة والاغذية والصناعات المتقدمة والتكنولوجيا الحيوية وغيرها الكثير، وسيكون كما قال مكان للحالمين من كل بقاع الدنيا، ولن يكون في العالم شبيه لهذه المنطقة، وستستقطب كبريات الشركات العالمية والسعودية وجهابذة العلم والمعرفة والتكنولوجيا من شتى بقاع الارض بما فبهم النوابغ من السعوديين والعرب وقد تصبح هجرة الادمغة العربية شيئا من الماضي. فهذا المشروع يمثل الحلم لهذا الشاب صاحب الفكر النهضوي.

وتقدر الاستثمارات الاولية فيه حوالي 500 مليار دولار جاءت من المملكة ومن كبريات الشركات العالمية. واما اللافت للانتباه، فكما ذكر في مقابلته حول المشروع، انه يعمل بناء على رغبة وتطلعات وارادة الشعب السعودي الذي يشكل الشباب تحت سن الثلاثين حوالي 70% منه.
 
فهذا القول ذكرني بمقولة الملك الحسين رحمه االله عندما كان يسأل عن اي قرار يتخذه فيجيب «اعرف ان قراري يكون صائبا عندما يكون شعبي راضيا عنه ورضى شعبي هو البوصلة التي اتبع». ولقد ذكر الامير الشاب في تلك المقابلة ايضا ان السعوديين يريدون ان يعيشوا حياة طبيعية منفتحة على الاخرين والاديان الاخرى، فهذا ما كان عليه السعوديون قبل عام 1979 اي قبل تصدير مفاهيم الصحوة اليهم.
 
فضمن تلك الطموحات والرؤية الملكية 2030 طرحت المملكة 5 %من اصولها في شركة ارامكو العملاقة للبيع، لتأسيس اكبر صندوق سيادي في العالم وهو الصندوق السيادي السعودي الذي سيعطيها القوة الاستثمارية الهائلة والذي من المتوقع ان يستحوذ على ملكية معظم المشاريع العملاقة في القريب العاجل، حبث بدأ العمل على التخبط لخلق عشرين الف فرصة عمل محلية، ومئتين وخمسين الف فرصة عمل في قطاع الانشاءات حتى عام 2020 .ومن هذا المنظور، فمن كان يراهن على ان السعودية جاء دورها لتنهار فقد خسر الرهان. فالسعودية بقيادة محمد بن سلمان صاحب الفكر المستنير ورجل المرحلة و العصر، صنفته مجلة فورن بولسي من بين قائمة القادة الأكثر تأثيراً في العالم، ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 مفكِّر في العالم، وهذه حقيقة وليست من محض الخيال.
 
فهو يعكس في برامجه طموح وامال وتطلعات شعبه المشروعة، وهذا ما لمسته فعليا من الشباب السعودي المتعلم اثناء تبادل الحديث معهم، فهم يريدون ان يعيشوا حياة طبيعية ومتطورة وعصرية مثلهم مثل اي شعب في العالم مع المحافظة على العادات والتقاليد وفي ظل مفاهيم الاسلام الوسطى المعتدل المنفتح على الاخر، فهم لا يرون اي تعارض بين الحداثة والاصالة لان الاصل في الحياة هو التطور.
 
وهذا فعلا ما يترجمه اميرهم الشاب محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية في خططه وبرامجه الطموحة. فهو يعمل على وضع السعودية على خطى الحضارة الانسانية المعاصرة، ونقلها الى ما يصبو اليه شعبه، ولما يستحق ان يكون عليه الشعب السعودي الشقيق من تقدم ورخاء ورفاهية.
 
waelsamain@gmail.com