Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-May-2016

محكمة إماراتية تبرئ أمريكيين من أصل ليبي وكنديا من تهم بدعم متشددين

دبي ـ رويترز ـ قال متحدث باسم أسرة رجلي أعمال أمريكيين من أصل ليبي إن محكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة قضت اليوم الاثنين ببراءة الرجلين من تهمة دعم متشددين ليبيين. وأضاف محام أن المحكمة برأت كذلك شخصا كنديا ليبيا.

وقال بيان أصدرته أسرة رجلي الأعمال “قضت دائرة أمن الدولة في المحكمة العليا في أبوظبي ببراءة رجلي الأعمال الأمريكيين كمال ومحمد الضراط بعد نحو عامين أمضياهما قيد الاعتقال التعسفي ومحاكمة دامت أربعة أشهر.”

وأفاد البيان أن كمال وابنه محمد اعتقلا من منزلهما في الإمارات عام 2014.

وقال بول تشامب وهو محام متخصص في قضايا حقوق الإنسان تولى الدفاع عن المتهم الكندي سالم العرادي- الذي اعتقل أثناء زيارته للإمارات- إن الرجال الثلاثة لا يزالون رهن الاحتجاز رغم تبرئتهم.

وقال تشامب لرويترز عبر الهاتف من كندا إن العرادي “اعتقل في أغسطس 2014 واحتجز في سجن سري ولم تعترف سلطات أمن الدولة حتى بأنها احتجزته لأشهر لذا لن نشعر بالارتياح إلا حين يستقل الطائرة عادا للوطن.”

ولم يصدر تعليق فوري من الإمارات بخصوص القضية.

وفي فبراير شباط الماضي قال خوان منديز المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب إنه تلقى معلومات موثوقة بتعرض الرجال للتعذيب أثناء الاعتقال وهو اتهام تنفيه الإمارات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر يوم الجمعة الماضي إن السفير الأمريكي أثار القضية مع المسؤولين الإماراتيين فيما قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الكندية إن بلادها عبّرت عن مخاوف مماثلة.

ونفذت الإمارات ومصر غارات جوية ضد متشددين إسلاميين في ليبيا عام 2014.

وتنتهج الإمارات سياسة لا تسامح فيها مع الإسلاميين على أراضيها وتعمل لمواجهة نفوذهم بالخارج وتعتبر نفسها واحة للاستقرار في منطقة تعاني صراعات لأسباب دينية.