Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Apr-2018

زياد الرحباني في افتتاح مهرجان بيت الدين

 

بيروت - يفتتح الفنان اللبناني زياد الرحباني مهرجانات بيت الدين للعام 2018 الذي تحيي فيه حفلة ايضا المغنية الفرنسية كارلا بروني، زوجة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي الذي قد يحضر إلى لبنان.
وقالت رئيسة مهرجانات بيت الدين نورا جنبلاط خلال مؤتمر صحفي في بيروت أمس "رغم ضجيج المهرجانات الانتخابية صوتنا التفضيلي يبقى للسياحة والثقافة وابراز وجه لبنان الحضاري منذ 33 عاما".
وينطلق المهرجان الذي يستمر من 12 تموز (يوليو)، ويستمر إلى 11 آب (اغسطس) في قصر الأمير بشير الشهابي المبني في أواخر القرن التاسع عشر في بلدة بيت الدين الجبلية الواقعة على مسافة أربعين كيلومترا جنوب شرق بيروت، بحفلتين للفنان زياد الرحباني عنوانهما "على بيت الدين".
ويقدم الرحباني من خلالهما برنامجا حافلا بالأعمال الغنائية والموسيقية مختصرا مسيرة بدأت في مطلع السبعينيات.
وتشارك في هذه الأمسية اوركسترا خاصة وكورس وغناء منفرد لكل من المغنية السورية منال سمعان والمغني المصري حازم شاهين.
ووصفت نورا جنبلاط زياد الرحباني بأنه "رمز من رموز الفن اللبناني الأصيل وهو يمثل حقبة نضالية من تاريخ لبنان المعاصر".
واعتبرت أن إطلالة الرحباني في بيت الدين "حدث استثنائي".
وتتخلل المهرجان حفلتان للفنان العراقي كاظم الساهر.
ومن الانغام الشرقية، طعم المهرجان برنامجه بحفلة للكاتبة والملحنة والمؤدية الفرنسية من اصل ايطالي كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي عنوانها "لمسة فرنسية" وهو عنوان البومها الخامس.
وقال وزير الثقافة اللبناني غطاس خوري ان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي اعرب له خلال عشاء خاص عن حماسته للمجيء الى لبنان بهذه المناسبة.
وفي المهرجان ايضا عرض فلامنكو لفرقة أنتونين غادس الاسبانية المعروفة وحفلة للمغنية الالمانية اوتيه ليمبر تحية لمارلين ديتريش نجمة الاربعينيات في السينما والمسرح.
وتتسم حفلة الختام بالضخامة اذ ان الجمهور على موعد مع عرض سيرك عنوانه "سيركوبوليس" لفرقة "الوييز" الكندية هو مزيج من السيرك والمسرح والرقص.
ويقام على هامش المهرجان، معرض يضم رسوما كاريكاتورية لرسام الكاريكاتور اللبناني الراحل بيار صادق.- (أ ف ب)
 
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment