Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Jun-2018

%45 من المصابين بالسرطان فوق 60 عاما و 8 آلاف اصابة بالسرطان جديدة سنويا في الأردن

 

عمان - بلغت نسبة المصابين بالسرطان من الفئة العمرية من 60 سنة فما فوق، 45 % من مجموع السرطانات بالمملكة، بحسب مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور.
 
وقال منصور، أمس، ان هذه الفئة العمرية تشكل بين 6 % إلى 7 % من عدد سكان المملكة، مقدرا عدد الحالات المصابة بالسرطان بنحو 8 آلاف حالة جديدة سنويا في الاردن ما بين مواطن ومقيم وفقا لآخر الإحصاءات.
 
وأشار إلى أن هناك نسبتين عند الحديث عن مرض السرطان، الاولى تسمى بالخام غير معالجة، والثانية تسمى بالنسبة المعالجة حسب العمر لمرضى السرطان.
 
واوضح منصور ان نسبة الاصابة بمرض السرطان بخصوص النسبة الاولى تصل الى نحو 85 حالة جديدة لكل 100 الف نسمة سنويا، اما النسبة الثانية فتصل الى نحو 150 حالة جديدة لكل 100 الف نسمة سنويا في الاردن.
 
واضاف أنه عند مقارنة هذه النسب بالدول المتقدمة، فإنه يُلاحَظ ان نسبة الاصابة في تلك الدول اكثر من الاردن، وهذا بسبب الكشف المبكر عن السرطان اضافة الى زيادة متوسط عمر السكان في تلك الدول.
 
وفيما يتعلق بالنسب العالمية للإصابة بالسرطان، قال منصور ان النسبة العالمية تؤكد انه من عمر يوم الى 39 سنة تكون الاصابة بالسرطان 1 من 69 عند الذكور و1 من 47 عند الاناث، اما المستوى الثاني من عمر 40 الى 59 سنة تكون الاصابة 1 من 11 عند الذكور، والاناث والمستوى الثالث من عمر 60 الى 69 تكون الاصابة 1 من 6 عند الذكور و 1 من 10 عند الاناث، والمستوى الرابع من عمر 70 فما فوق تكون الاصابة 1 من 3 عند الذكور و1 من 4 عند الاناث.
 
وبين انه ووفقا للنسب العالمية ما زلت نسب السرطان في الدول العربية منخفضة بالنسبة للدول الاخرى، متوقعا أنها سترتفع في المستقبل لان العالم العربي اصبح يشهد تغييرا في الهرم السكاني وزيادة في عدد الافراد الذين في سن الشيخوخة والزيادة الطبيعية في عدد السكان.
 
وأشار إلى عوامل خطورة السرطان والتي تتمثل بالتدخين وتناول الكحول وزيادة الوزن ونمط الغذاء والخمول والكسل وهي مسؤولة عن 70 % من أسباب السرطان.
 
وأكد منصور أن مرض السرطان يستهلك من 7 % إلى 9 % من الميزانية الصحية في الدول العربية إضافة إلى أن 50 % من فاتورة السرطان تستورد من الخارج، وهي أثمان أدوية ومستهلكات لمعالجة السرطان.-(بترا)