Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Nov-2017

فعاليات فلكلورية وغنائية مسرحية بافتتاح مهرجان الأطفال المبدعين

 

سوسن مكحل
عمان-الغد-  افتتحت، مساء أول من أمس، فعاليات مهرجان فنون الأطفال المبدعين بدورته الخامسة بحضور وزير الثقافة، نبيه شقم، في مركز الحسين الثقافي (رأس العين)، التي تشارك فيها أكثر من 75 مدرسة حكومية، وأطفال مبدعون من مختلف أنحاء وقرى المملكة، تمت تصفيتهم ضمن لجان تحكيم للوصول إلى المهرجان الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام متتالية.
وأعلن مدير المهرجان، الدكتور علي شوابكة، عن انطلاق الفعاليات لليوم الأول، بحضور الفنان المكرّم ياسر المصري، ولجنة التحكيم، واللجان العليا للجمعية متمثلة بالفنان نبيل المشيني، المخرج بسام المصري، عبد الرزاق مطرية، أحمد الفالح، المخرج علاء ربابعة، محمد حلمي، ومدير الجمعية الأردنية للإبداع الفنان بكر قباني، ونائب نقيب الفنانين الفنان مالك ماضي.
وأوضح شوابكة، في كلمته للحضور، أن الدورة الحالية تحمل شعارا تسعى له سنويا، وهو "الثقافة الفنية في مواجهة العنف والتطرف"، مضيفا أن دور المدارس والطلبة هو الفاعل الرئيسي لتطوّر المهرجان دورة تلو أخرى.
ويأتي المهرجان بالشراكة مع وزارة الثقافة ووزارة التنمية الاجتماعية (سجل الجمعيات) وأمانة عمان الكبرى، بنك الاتحاد، نقابة الفنانين الأردنيين، عمان عاصمة الثقافة الإسلامية، وبدعم لوجستي من قبل وزارة التربية والتعليم، مركز الحسين الثقافي، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون.
وتتضمن دورة هذا المهرجان، خلافا لسابقاتها، إشراك ذوي الإعاقة ضمن المسابقة والمشاركة في الورش الفنية السابقة للفعاليات، إضافة إلى جمعيات رعاية اليتيم التي تشارك للمرة الأولى بالمهرجان.
ومن شأن المهرجان، وفق شوابكة، تنمية موهبة الأطفال وتعزيز دور الفنون وحماية الجيل الصاعد من العنف والتعصب وأشكال العنصرية كافة، مبينا أن آلية اختيار المواهب تتم بالتعاون مع وزارة التربية بإرسال استمارة لمديريات التربية كافة للمدارس، فيتم ترشيح الأطفال ومن ثم تصفيتهم بمشاركة مختصين بالشعر والموسيقى والرسم والغناء.
وكرّم وزير الثقافة، خلال الافتتاح، نجم المهرجان الفنان ياسر المصري، بعد عرض فيلم وثائقي خاص عن مسيرته المحلية والعربية، تحدث فيها كبار النقاد العرب والمخرجين عن القيمة الفنية والأخلاقية التي يحملها الفنان.
ويشار إلى أن المصري قدم سلسلة من الأعمال المهمة في مسيرته محليا وعربيا، وبخاصة دور شخصية "نمر بن عدوان" وشخصية جمال عبد الناصر في مسلسل "الجماعة" الذي حاز على تقييمات من قبل النقاد العرب، وما يزال مستمرا في مسيرته العربية والمحلية بأعمال مميزة.
وقال المصري حول تكريمه "سعيد لوجودي بين كوكبة من الفنانين الأردنيين المميزين والداعمين لبعضهم بعضا"، شاكرا تكريم الجمعية الأردنية له ضمن مهرجان يضخ أطفالا وشبابا مبدعين يحملون أمل المستقبل الفني ورايته.
وتضم لجنة تحكيم المهرجان كلاً من: الدكتور محمد الشرع، الفنان ماهر خماش، الأستاذ جمال أبو كحيل، الفنانة التشكيلية أسيل عزيزية، الموسيقي عبد الرزاق مطرية.
وضمت فقرات الافتتاح المختلفة؛ العزف الموسيقي، وغناء وتمثيل وكورال غناء ومسرحيات، والإلقاء الشعري، إضافة إلى معارض لرسومات الأطفال في ورشة الرسم.
وتنقل الحفل بأداء طفولي مميز يبشر بجيل شاب مبدع وموهوب كل في مساره، مما يستدعي الالتفاف لتلك المواهب، ما شجع الحضور على البقاء حتى ختام حفل اليوم الأول وبحضور وزير الثقافة الذي أصرّ رغم انشغاله على البقاء ومشاهدة نشاطات الطلبة ومواهبهم المميزة.
وتتسابق الأعمال المشاركة للفوز بجوائز لجنة التحكيم في حقول: التمثيل، العزف والغناء، الرسم، وجائزة الشعر في ثلاث فئات.
وشارك باليوم الأول للفعاليات في الحفل الذي قدمته الإعلامية رشا عصفور؛ كل من: الكلية العلمية الإسلامية (مسرحية)، مرسيل صويلح من مدرسة ترسانطة (غناء فردي)، إيمان الكريمين مدرسة اليرموك (شعر)، فقرات إيقاعية مدرسة الكرامة، أميرة العليمات مدرسة التربية الريادية (عزف بيانو)، يزن الرشدان مدرسة ترسانطة (شعر)، ديفيد صادق مدرسة السعادة (غناء فردي)، كلية ترسانطة غناء جماعي، منى ناصر مدرسة الصويفية الثانية (غناء)، ناصر جعابرة مدرسة الكلية العلمية الإسلامية (عزف جيتار)، دبكة تراثية مدرسة التربية الريادية، لين المحاميد مدرسة قرطبة (شعر)، الكساندرا البدور مدرسة الجودة الأميركية (عزف بيانو)، مسرحية "فراشة" مدرسة ترسانطة، جود النمراوي مدرسة الجامعة الثانية (غناء)، مدرسة أروى بنت عبد المطلب (مسرحية الجارة الحسودة)، أنس الخليلي مدرسة الجامعة (شعر)، أسامة الهيجاوي مدرسة الكلية العلمية الإسلامية (عزف كمان)، عمر الخوالدة مدرسة اللاتين مادبا (شعر)، قيس علاء الدين مدرسة الريادة العلمية (عزف بيانو)، مدرسة الحكمة عزف جماعي، مدرسة الحكمة كورال غناء جماعي.