Saturday 16th of December 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    31-Jul-2017

لجنة للكشف على المستشفيات عقب اكتشاف جثة جنين بثلاجة طعام

 

محمود الطراونة
 
عمان -الغد-  كشفت مصادر مطلعة في وزارة الصحة عن تشكيل لجنة جديدة للكشف على جميع المستشفيات التي تم ترخيصها سابقا، للتأكد من مدى مواءمتها لشروط ومعايير الترخيص.
وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها لـ"الغد"، إن "اللجنة التي شكلها وزير الصحة محمود الشياب، والمنتظر أن تبدأ أعمالها، أعدت كشوفات بأسماء المستشفيات والشروط الواجب توافرها لتنسجم مع نظام المستشفيات الخاصة عند ترخيص أي منشأة طبية"، مشددة على أن دورها ينحصر في "التأكد من تطبيق المستشفى للمواصفات المطلوبة".
وجاء تشكيل اللجنة في أعقاب إغلاق أحد المستشفيات الخاصة في محافظة الزرقاء، بعد العثور على جنين متوفى في ثلاجة الطعام، لعدم وجود ثلاجات للموتى فيه، بسبب "عدم مراعاة المستشفى لشروط الترخيص، كونه مستشفى قديما"، وفق المصادر نفسها.
كما لفتت إلى أن تشكيل اللجنة جاء "على خلفية ترخيص مستشفيات أخرى لا تتوفر فيها الشروط المطلوبة من حيث الموقع والسلامة العامة، كأن يكون مبنى المستشفى ملاصقا أو قريبا لمحطة محروقات أو أماكن الضوضاء والسهر، أو أن يقام على قطعتي أرض بدلا من واحدة، وبعقد إيجار للأرض، أو أن يكون تابعا لإحدى الجمعيات التي لا يشمل نظامها الأساسي إنشاء وترخيص مستشفيات".
ويستند ترخيص وزارة الصحة للمستشفيات الخاصة، إلى شروط حددها نظام خاص بها، واشترط النظام أن "يكون مبنى المستشفى الخاص غير متصل بأي بناء آخر، وأن يكون محاطاً بمساحات خارجية مسورة، وله مدخل منفصل عن المخرج في هذه الساحات، فضلًا عن تزويده بمولد كهربائي ذاتي التشغيل، وخزانات مياه لا تقل سعتها عن 250م3".
وفي السياق قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري لـ"الغد"، إن "شروط ترخيص المستشفيات الخاصة واضحة، والنظام الذي صدر في العام 2014 وتم تعديله عامي 2015 و2016 أوضح هذه الشروط بشكل كبير وحددها".
وأضاف أن "هناك مستشفيات أقيمت وفق النظام القديم الذي صدر العام 1982، حيث أعطيت مهلة سنة واحدة لتصويب أوضاعها، فيما تم استثناء بعض منها من الشروط المتعلقة بالبناء ومساحة الأرض".
ولفت الى أن "الالتزام بشروط الترخيص، سواء الجديدة أو القديمة من شأنه تحسين مستوى الخدمة والجودة  في المستشفيات الخاصة، إلا أن ما يهمنا هو مستوى خدمة أفضل، والتطلع أن تكون المستشفيات الخاصة الأردنية قبلة للعلاج في الإقليم".
وشدد على أن القطاع الخاص الطبي "يحرص على تطبيق شروط اعلى من شروط الترخيص للحصول على الاعتمادية"، كاشفا عن حصول 25 مستشفى خاصا على الاعتمادية من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية، و10 مستشفيات على الاعتمادية الدولية.
يذكر أن عدد المستشفيات الخاصة المرخصة يزيد على 60 مستشفى، فيما يبلغ عدد الصيدليات المرخصة في المملكة نحو 2622 منها 1416 في العاصمة.
ويبلغ عدد مستودعات الأدوية المرخصة 297، منها 265 في العاصمة، وعدد مصانع الأدوية المرخصة 174 منها 125 في عمان.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات