Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Feb-2017

ازدحام على "الأحوال" لاستصدار جوازات السفر بالرسوم القديمة

 

موفق كمال
عمان- الغد- تشهد مكاتب الأحوال المدنية والجوازات ازدحاما من قبل المراجعين، لاستصدار وتجديد جوازت سفرهم، قبيل دخول نظام رسوم إصدار الجواز الجديدة، التي رفع فيها رسم الاصدار الى 50 دينارا حيز التنفيذ.
ويحاول المراجعون استخراج جوازات سفر جديدة للاستفادة من الرسوم القديمة (الحالية) البالغة 20 دينارا.
وأوضح مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات لـ"الغد"، أنه سيتم التعامل بالرسوم الجديدة لاستصدار الجواز التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا اعتبارا من نشر القرار بالجريدة الرسمية.
وبين قطيشات أن هناك ازديادا في أعداد استصدار الجوازات مقارنة بالعام الماضي التي سجلت 3 آلاف جواز سفر يوميا.
وقال إنه "تم يوم الخميس الماضي إصدار ما يزيد على 5 آلاف جواز سفر، وارتفع أمس الأحد إلى 8809، فيما يتوقع خلال الأسابيع المقبلة أن يرتفع عدد الإصدارات إلى أربعة أضعاف عن الأيام الاعتيادية.
وفيما يتعلق بإصدار البطاقة الذكية، نفى قطيشات وجود تأخر في عملية إصدارها، مشيرا إلى أن "التأخير يحدث أحيانا بسبب رغبة مواطنين بالحصول على جوازات سفر بالرسوم القديمة، وهو ما حد من الطلب على استصدار الهوية الذكية".
وقال إنه تم حتى الآن إصدار 410 آلاف هوية، مؤكدا أن "الأحوال" تبذل قصارى جهدها لتذليل الصعوبات أمام المواطنين الراغبين بالحصول عليها، بما في ذلك زمرة الدم"، نافيا طلب الأحوال المدنية أي تقارير طبية بشأن زمرة الدم.
وفي المقابل أكد مراجعون للدائرة، أنه "طلب منهم تقديم تقارير طبية لإصدار بطاقة ذكية لهم، خصوصا من أصحاب زمرة الدم (-o)، إلى جانب تأخر إصدار البطاقات لأربعة أيام".