Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Dec-2019

المعايطة يدعو لإيجاد مشروعات ريادية تحسن واقع المرأة بالمحافظات

 الدستور-  سمير المرايات

اكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة على اهمية ايجاد مشروعات ريادية توجه لتحسين واقع المراة في مختلف محافظات المملكة عبر توفير فرص التمويل والتدريب ورفع قدراتهن من مختلف الجوانب .
جاء ذلك خلال رعايته الحفل الختامي لعرض منتجات مشروع الحماية المجتمعية وسبل العيش المتكاملة، امس ،  الذي نفذته جمعية عراقة الطفيلة السياحية  في محافظة الطفيلة ، بدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة بلومنت في جامعة الطفيلة التقنية بحضور محافظ الطفيلة نائب و رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني وجمع من مديري الدوائر الرسمية في المحافظة .
كما افتتح المعرض الانتاجي للسيدات المنتجات المستفيدات من مشروع الحماية المجتمعية وسبل العيش المتكاملة وعددهن 25 سيدة ، في قاعة التسجيل في جامعة الطفيلة التقنية وتضمن عرضا لمنتجات يدوية وحرفية وتصنيعا للالبان والمخلالات والمنسوجات وغيرها .
 
وأضاف المعايطة ، ان اللجنة الوزارية لتمكين المرأة التي يرأسها تسعى دائما للنهوض بالمرأة بكافة الصعد ، مؤكدا على أن محافظات المملكة تضم سيدات رياديات حققن تجارب و قصص نجاح مميزة ، مشيرا الى انه سيعقد مؤتمر وطني مطلع العام المقبل سيبحث قضايا تهم المرأة ، وأشاد بدور الجامعات والمجتمع المحلي في نشر التوعية ضد العنف الاسري .
كما تطرق المعايطة الى ضرورة تمكين المرأة وتطوير العمل المنزلي وتطوير مشروعات المرأة ، لافتاً إلى أهمية تمكين المرأة من الناحية السياسية وتفعيل  مشاركتها  في المجالس النيابية والمحلية في ضوء التشريعات التي أعطت للمرأة دوراً ايجابياً .
واشار الوزير إلى دور جامعة الطفيلة التقنية التي تمثل منارة للعلم والثقافة للحصول على تعليم متميز.
كما القت المدير الإقليمي لمنظمة بلومنت في الاردن لندا طبيشات كلمة في الاحتفال استعرضت فيها ابرز المشروعات والانشطة التي نفذتها المنظمة لتمكين المراة ، مشيرة الى ان المشروع الذي نفذ في الطفيلة بدعم من منظمة بلومنت يقوم على العمل من المنزل بترخيص من  الدوائر الرسمية ضمن خطوة لتسجيل عدة أعمال في مختلف مناطق المملكة.
كما القت رئيسة الجمعية فاطمة ابو محفوظ كلمة خلال حفل توزيع منح المشروعات بحضور مدير منظمة بلومنت في الاردن لندا طبيشات وممثلين عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ، واشارت الى ان هذا المشروع جاء نتيجة للخبرات السابقة للجمعية في وقت تم فيه ومن خلال هذا المشروع دمج احتياجات اللاجئين السوريين عبر افادة عدد من السيدات اللاجئات فضلا عن سيدات الطفيلة بغية تحقيق التنمية المستدامة والتمكين الاقتصادي  .
كما اكد رئيس مجلس محلي منطقة العيص ،عمار العطيوي ان المراة في الطفيلة بحاجة الى دمجها بمشروعات ريادية منزلية للاسهام في رفع سوية اسرتها من النواحي الاقتصادية والاجتماعية في ضوء ارتفاع معدلات الفقر والبطالة  . وفي الحفل الختامي قدمت جمعية قناديل الطفيلة وعبر مسرح «ختي متي» مسرحية جسدت واقع المراة فيما قدمت فرقة جبال الطفيلة للفلكلور الشعبي وصلات فنية من التراث الاردني .