Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Jan-2017

الرئيس السابق - عبدالهادي راجي المجالي

 

 
الراي - لفت انتباهي ما كتبه صديقنا فارس حجازي , على صفحته في (الفيسبوك) معلقا على حفل تنصيب الرئيس الأمريكي (ترامب)..
 
لقد طرح فكرة مهمة اختزلها في سطور معدودة , وهي :- في كل احتفال تنصيب لرئيس جديد في أمريكا يحضر الرؤساء السابقون , فقد حضر كارتر، كلينتون , بوش , أوباما...وفي مرات أخرى كان يحضر بوش الأب وريغن..ويبدو ان هذا الأمر عرف أمريكي. 
 
في العالم العربي من المستحيل أن يتم تنصيب رئيس , بحضور الرئيس السابق لأنه إما في السجن وإما أعدم , أو قتله الثوار..نحن لايوجد لدينا شيء إسمه سابق فالمستقبل كله يبدأ مع الرئيس الحالي..
 
افضل حالة هي اليمن , فالرئيس السابق , عاد وأطاح بالحالي وتبين أن الدولة مجرد ملكية له , فهو يقرر في الجيش وفي الإنقلابيين..وفي أمور البلاد.
 
مشهد تنصيب الرئيس (ترامب) , بالرغم من أنه صورة الديمقراطية التي تملكها أعظم دولة في العالم , إلا أنه يشبه المرايا التي تعري الشخص تماما..وبالتحديد تعرينا نحن في العالم العربي.
 
للأسف بدلا من التقاط مضامين الخطاب لدينا , التقطنا مضامين النساء فكل التعليقات كانت على مواقع التواصل , منصبة على (بنت ترامب) و (زوجة ترامب)..وماذا ارتدت الزوجة , وحجم ارتفاع الفستان.
 
أمريكا تفتخر بتاريخها وتبني عليه , ونحن مع كل رئيس جديد يبدأ المستقبل نحن الامة الوحيدة التي لايوجد فيها رئيس سابق , بل بعض المشاهد..للرئيس السابق , وهو يذبح أو ينحر..أو يتم حشي عصاة في فمه.
 
Hadi.ejjbed@hotmail.com