Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Feb-2020

على هامش زيارة الملك إلى أرمينيا: الأرمن منا وفينا*محمد داودية

 الدستور

في أواخر تموز 2000، عقد الملك عبدالله والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قمة في منزل السفارة الأردنية بالرباط، كنت أحد حضورها.
كان ابو عمار عائدا من مباحثات مراثونية اجراها مع ايهود باراك برعاية بيل كلنتون في منتجع كامب ديفيد، استمرت أسبوعين بدأت في 11 تموز 2000.
شرح ابو عمار للملك العقبات التي حالت دون التوصل إلى اتفاق، رغم ان كلنتون كان يضغط من أجل أن يتم، ليختم به عهده الرئاسي.
وصل ابو عمار إلى عقدة حي الأرمن في القدس فقال: باراك عاوز ياخذ مني حي الأرمن يا جلالة الملك.
وسأل: انت تقبل جلالتك؟
رد الملك: طبعا لا اقبل.
واضاف ابو عمار: انا رفضت، لأن الأرمن في القدس فلسطينيون.
فعلق الملك: و الأرمن في الأردن اردنيون.
أمضيت شهر آب 2011 في مدينة الأرمن الأمريكية-جلنديل- في لوس انجيلوس، بصحبة عيسى بطارسة وسمير جابر وعلي عطيات ويعقوب خوري و فراج فراج.
كنت اصطحب ابني حسن وصديقيه زيد جمال ابو عابد وسيف مهند العفوري لتسجيلهم في الجامعة.
وجدت قلنديل، التي تقطنها أغلبية ارمنية، مدينة محبة وأمان. ووجدت من تحدثت معهم من اهلها الأرمن، يكنون مشاعر محبة عميقة للأردن ولملك الأردن.
اندمج الأرمن اندماجا كاملا في الأردن، عاشوا معنا «اخوان شحاح». وتمتعوا في هذه البلاد العظيمة، التي يحكمها ملوك بني هاشم العظام، بمطلق حرياتهم الدينية والثقافية، فأسهموا في بناء بلدهم الأردن ونهضته وتقدمه.
عشت عدة سنوات من طفولتي في مدينة معان. وحظيت، بحكم صلة القربى، بحنان ورعاية السيدة الأرمنية الكريمة مريم، زوجة اسماعيل محمد عبد الغني البزايعة والدة توفيق وفخري وحامد، أبناء خال أخوالي إبراهيم ومشري وعبدالحليم.
ومعلوم أن الأرمن، وعددهم الآن في الأردن نحو 3000، حلوا في دير ابي سعيد في ضيافة آل الشريدة الكرام، ثم توزعوا على معان والكرك ومادبا والشوبك والرصيفة. وأنشأوا حي الأرمن في جبل الأشرفية بعمان.
يمثل الفنان شارل ازنافور قمة الوضوح والاندماج حين يقول: انا أرمني 100 ٪ وفرنسي 100 ٪.