Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2017

محمد عبده يقدم حفلا موسيقيا نادرا في السعودية

 

جدة- أحيا المغني السعودي محمد عبده حفلا غنائيا مساء أول من أمس في جدة، في حدث قلما تشهد مثله المملكة التي تحاول اقامة هذا النوع من الأنشطة رغم اعتراض الأوساط المحافظة المحذرة من الوقوع في الفساد الأخلاقي. وغنى محمد عبده، أمام جمهور من ثمانية الآف شخص كلهم من الذكور، في مدينة جدة العاصمة الاقتصادية للسعودية. وهذا العرض هو الأول لمحمد عبده في المملكة العربية السعودية منذ سبع سنوات، بحسب صحيفة "اراب نيوز".
ورافقت محمد عبده فرقة موسيقية مصرية، وشارك في الحفل ايضا المغني السعودي رابح صقر والمغني العراقي السعودي ماجد المهندس. وكان مقررا أن يقدم محمد عبده حفلا في الرياض في أيلول (سبتمبر) الماضي، لأول مرة في العاصمة السعودية منذ 24 عاما، لكنه الغي في اللحظات الأخيرة من دون تقديم تفسير، بحسب الصحافة المحلية.
ولا توجد في السعودية دور مسرح أو قاعات سينما، كما يمنع الاختلاط في الأماكن العامة فيها. لكن تطوير قطاع الترفيه في المملكة يشكل واحدا من أكثر الأهداف طموحا في خطة للاصلاح والتنويع الاقتصادي تحمل عنوان "رؤية السعودية 2030" اطلقها في نيسان (إبريل) ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان البالغ 31 عاما. وفي تشرين الأول (أكتوبر) 2016 في الرياض، شارك مئات الرجال والنساء جنبا إلى جنب في حفل غير اعتيادي في السعودية جمع بين الرقص وأساليب الابهار بالتقنيات البصرية، في حدث وصف بأنه بداية عصر جديد في مجال الترفيه في المملكة. في المقابل، تتخوف الأوساط الدينية من أن يكون هذا التوجه مدخلا للفساد في المملكة. وفي وقت سابق دعا مفتي السعودية عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ القائمين على هيئة الترفيه إلى "ألا يفتحوا للشر أبوابا".  وقال إن صالات السينما "قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية، فهي تعتمد على أفلام تستورد من خارج البلاد لتغير من ثقافتنا". واعتبر أن "الحفلات الغنائية لا خير فيها، فالترفيه بالأغاني ليل نهار، وفتح صالات السينما في كل الأوقات، هو مدعاة للاختلاط بين الجنسين" وهو أمر "مفسد للأخلاق ومدمر للقيم". غير أنه أشار إلى أن "الترفيه بالقنوات والوسائل الثقافية والعلمية لا بأس به". - (أ ف ب)