Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Jul-2018

سحب نوع من "الحبوب المصنعة" الأميركية

 بعد تحقق ‘‘الغد‘‘ من بيعه بالأردن رغم حظره رسميا

 
إيمان الفارس
عمان-الغد-  بدأت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بسحب أحد أنواع الحبوب المصنعة، ذات منشأ أميركي من السوق الأردني، بعد أسابيع من حظرها من قبل مراكز مكافحة الأمراض الأميركية (CDC)، وذلك بعد أيام من تحقق "الغد" من استمرارية تداول هذا النوع من الحبوب في بعض المولات والمحال المحلية.
 
وفيما حظرت السلطات الأميركية بيع هذا المنتج في بلادها نظرا لخطورته على الصحة بشكل عام وارتباطه بانتشار عدوى السالمونيلا لدى نحو 100 شخص في 33 ولاية أميركية، أكد المدير العام لمؤسسة الغذاء والدواء 
 
د. هايل عبيدات، لـ"الغد" أمس، أن فرق التفتيش والمتابعة بالمؤسسة بدأت بالبحث والتحري عن تواجد المنتج في السوق المحلي، كاشفا عن توفره "بكميات قليلة". 
 
وشدد على أن المؤسسة ستقوم بتتبع المصدر التجاري المسؤول عن إدخال وتوزيع ذلك المنتج بعد ثبوت توفره، ومن المصدر ذاته، سيما وأن تعليمات المؤسسة بهذا الخصوص واضحة كون الوارد للمملكة هو المنتج ذو المنشأ الإسباني.
 
وبين عبيدات أن المؤسسة قامت بإجراءات رسمية بخصوص "سحب" المنتج، وفق تعليمات محددة. موضحا انه تم التعميم على المراكز الجمركية بعدم التخليص، وذلك من خلال البريد الإلكتروني، لضمان سرعة وصول المعلومة بتاريخ 19 حزيران (يونيو) الماضي.
 
كما عممت المؤسسة بالتحري عن المنتج بالسوق المحلي، وأشار عبيدات الى أنه وحسب المعلومات المتوفرة من خلال نظام (الأسيكودا)، فإن الوارد للمملكة هو منشأ اسبانيا وليس الولايات المتحدة. 
 
وكانت مراكز مكافحة الأمراض الأميركية دعت مواطنيها لعدم تناول تلك الحبوب، مقدمة، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي المشورة للمستهلكين والبيع بالتجزئة، منذ 14 حزيران (يونيو) الماضي.
 
واستمرت مراكز السيطرة على الأمراض بتوصية الناس بعدم تناول تلك الحبوب وعدم قيام تجار التجزئة ببيعها، نظرا لكونه "قد يكون ملوثا بالسالمونيلا ويمكن أن يصيب الناس بالمرض".
 
وأضافت في آخر إحصائياتها، انه تم رصد 27 مريضًا آخر من 19 ولاية، منذ آخر تحديث في 14 حزيران (يونيو) كما أبلغت ولايتان أخريان عن مرضى، وهما فلوريدا وكولورادو".