Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Dec-2016

انطلاق مهرجان دبي السينمائي وسط حضور حاشد

 

عمان-الغد- تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وبحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، تلألأ ليل دبي بتوافد نجوم ومشاهير السينما العربية والعالمية على مقر انعقاد مهرجان دبي السينمائي الدولي لحضور حفل افتتاح دورته الـ13 بمدينة جميرا مساء أول من أمس. 
وشهدت الليلة الافتتاحية عرض فيلم "الآنسة سلون"، للمخرج جون مادن بعرضه الدولي الأول. ويروي قصة (جيسيكا شاستين)، تسعى للفوز مهما كان الثمن، وحتى لو تعرضت مهنتها للخطر، وذلك من خلال عضويتها في أحد اللجان الهادفة للتأثير بصناع السياسات. يكشف الفيلم ألاعيب السياسة وكواليس واشنطن وكيف يجري الفوز بها، مع تصويره لمواجهة سلون القوى الأكثر نفوذاً في العاصمة الأميركية. وفيلم "الآنسة سلون" هو الأول من أصل أكثر من 150 فيلماً من 55 دولة، ستُعرض خلال "مهرجان دبي السينمائي" الذي يستمر لغاية 14 كانون الأول (ديسمبر) الحالي.
وشرفت المنصة الرئيسية للحفل بصعود سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الذي سلّم جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" المرموقة إلى ثلاثة من عمالقة السينما، النجم الأميركي صامويل جاكسون؛ حيث يُعد صامويل من أقدر وأشهر الفنانين، وتمتد مسيرته المهنية عبر أربعة عقود، قدم خلالها أكثر من 100 فيلم، وحصد العديد من الجوائز والأوسمة، ونقش اسمه في صفحات تاريخ هوليوود. ومنحت أيضا الجائزة للممثلة الهندية الشهيرة ريكاه، التي تمتد مسيرتها الفنية أكثر من أربعة عقود، مثلت خلالها في أكثر من 180 فيلماً. ومنحت الجائزة أيضاً للمؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غبريال يارد؛ الحائز على "أوسكار"، و"بافتا"، و"غولدن غلوب"، و"غرامي"، والذي أسهم في أكثر من 115 فيلماً.
كما تلألأت على السجادة الحمراء عمالقة السينما القادمين من مختلف أنحاء العالم منهم: صامويل جاكسون وريكاه وغابريال يارد وتوبا بويوكوستن ورانفير سينغ وفاني كابور وجون مادن وجاك لاسي وتيريس جيبسون وإلهام شاهين ونيللي كريم وباسم سمرة ومجدي أحمد علي وفادي أبي سمرا وهند صبري وأمجد الرشيد ويسرى ويُسري نصرالله وعادل خزام وسالم ابراهيمي وماريان خوري وصالح بكري وباسل خليل وشهره اغداشلو وآن ماري فليمنج وأولرايك أوتنغر أثناء توجههم الى حفل الافتتاح.
كما ينضم إليهم خلال هذه الدورة المزيد من المشاهير خلال فعاليات المهرجان المقبلة، منهم بيل ناي، ولوك همسورث، وجيفري رايت، وأندي ماكدويل، ورانفير سانغ، وفاني كابور، وميلاني غريفيث، وإيفا لونغوريا باستون، ورهام حجاج، وأحمد داوود، وعمرو سعد وديمان وزاندي.
وسيستمتع جمهور الأفلام ورواد صالات السينما خلال "مهرجان دبي السينمائي الدولي" بعدد من الأنشطة المتألقة، يحضرها العديد من نجوم السينما ورواد الفكر والثقافة ونشطاء المجتمع الفني، ورموز من مجتمع صناعة السينما المحلية والإقليمية والعالمية.
يُذكر أن أفلام الدورة الـ13 من "مهرجان دبي السينمائي الدولي" 2016، ستُعرض على شاشات مسرح مدينة جميرا، ومسرح سوق المدينة بمدينة جميرا، وفي صالات "فوكس سينما"، بمول الإمارات، ومجاناً على "الشاطئ" (ذا بيتش)، مقابل منطقة "ممشى جي بي آر". ويمكن للجمهور الآن شراء التذاكر من شبّاك التذاكر في "فوكس سينما" بمول الإمارات، مسرح المدينة، ومسرح سوق المدينة بمدينة جميرا، وعبر موقع المهرجان "www.dubaifilmfest.com".