Saturday 25th of November 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Oct-2017

العقبة تستضيف الدورة الثانية من سمبوزيوم ‘‘أيلة الدولي للفنون‘‘
 
عمان- الغد- أعلنت شركة "واحة أيلة للتطوير"؛ إحدى أكبر شركات التطوير السياحي والعقاري في الأردن، عن إقامة سمبوزيوم "أيلة الدولي للفنون" للدورة الثانية على أرض هذا المشروع السكني والترفيهي الضخم الكائن في العقبة، وذلك في الفترة ما بين 2-12 من الشهر المقبل.
ويجمع هذا الحدث الفني الفريد من نوعه نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب والأجانب من ذوي التجارب الفنية المرموقة؛ حيث ستقام ورشة عمل فنية ضمن أعمال السمبوزيوم على مدى عشرة أيام، وقد تم إعداد برنامج سياحي حافل للفنانين يتضمن زيارة لمدينة البترا ووادي رم.
وتعليقاً على المبادرة، قال مدير إدارة التسويق والإعلام، أسامة غنوم "تأتي إقامة سمبوزيوم "أيلة الدولي للفنون" الأول من نوعه، تماشياً مع رؤيتنا في دعم النشاط الثقافي في المملكة، وتنشيط الجانب السياحي في العقبة، وتشجيع عشاق الفن التشكيلي على زيارة أيلة واستكشاف ما تضمه من مزايا ومرافق متطورة صممت وفقاً لأرقى المعايير العالمية".
ورحب غنوم بالفنانين المشاركين في السمبوزيوم المتوقع أن تعرض نتائجه من الأعمال الفنية في التاسع من الشهر المقبل في إحدى ساحات مدينة العقبة وسيكون مفتوحا للجمهور.
وقال "إن وجود مدارس فنية متنوعة في مكان واحد يشكل بحد ذاته تظاهرة ثقافية وفنية فريدة من نوعها"، مؤكداً أن فريق أيلة سيحاول توفير جميع المتطلبات والاحتياجات التي تضمن نجاح هذا الحدث.
ويشارك في "سمبوزيوم أيلة الدولي" للفنون 20 فناناً هم: من الأردن فاروق لمبز ومحمد الجالوس وعلي عمر، ومن مصر جورج بهجوري ضيف شرف السمبوزيوم والرائد آدم حنين ضيف شرف السمبوزيوم وإيمان أسامة وبهاء عامر ومها إبراهيم من جيل الشباب، ومن المغرب أحلام المسفر وأمينة رزقي، ومن روسيا جوليا زكوفا، ومن أوكرانيا انا بلتيمولوفا، ومن بلغاريا سفيتلا رودولفا، ومن فلسطين تيسير بركات، ومن العراق إسماعيل عزام وهاني دلة، ومن البحرين عباس يوسف، ومن قطر ابتسام الصفار، ومن بيلاروسيا اوكسانا افدوكيمنكو، ومن الولايات المتحدة الأميركية ثوماس كوكس الذي عمل مع العمالقة جاسبر جونز وروبرت روشنبرغ وانجز، بتكليف من الفنانين، مطبوعات مهمة من أعمالهما خلال حياتهما في القرن الماضي.
وقال مستشار السمبوزيم، الفنان محمد الجالوس: "يسعدنا في الأردن استضافة هذه الكوكبة من الفنانين التشكيليين العرب والأجانب، الأمر الذي سيكون له الأثر الأكبر في تنشيط ساحتنا الفنية ومد جسور الخبرة وتبادل التقنيات بين المشاركين".
وبين أن هذه المبادرة الفنية تأتي بدعم وتشجيع أيلة؛ هذا المشروع العملاق على بوابة الأردن الجنوبية بما له من دلالات في المشاركة المجتمعية ودعم الجانب الثقافي والفني في بلدنا، موضحا أن المشاركين سيقومون في السمبوزيوم بإنجاز أعمال فنية ممهورة بروح زيارتهم للأردن وطبيعة الأردن الخلابة.
ويقوم سمبوزيوم "ايلة الدولي"، خلال هذه الدورة، بتكريم فنانين من مصر هما: الرائد آدم حنين، الذي أثرى مسيرة الفن العربي منذ أواسط القرن الماضي في مجالي النحت والرسم، وأسس أعرق وأقدم سمبوزيوم للنحت في أسوان، وله أعمال خالدة في العديد من متاحف العالم، إضافة إلى المتحف الذي يحمل اسمه في مصر.
وفي حفل الختام، سيتم تكريم الفنان رائد الكاريكاتير والرسم جورج بهجوري، الذي قدم للفن العربي وفن الكاريكاتير إضافات نوعية تحمل اسمه وتخلد منجزه التشكيلي.
ولمع اسم بهجوري في ربع القرن الماضي، واقتنت أعماله العديد من المتاحف وقاعات العرض، وهو يقيم ما بين باريس والقاهرة، التي عشق شوارعها، وعبر عن نجومها وحياة أهلها البسطاء في عشرات الأعمال الفنية.
ويتم افتتاح معرض مجموعة الأعمال الفنية لسمبوزيوم "أيلة الدولي للفنون" في التاسع من الشهر المقبل في وسط مدينة العقبة، وفي إحدى ساحاتها ليكون مفتوحا للجمهور.
وتأتي هذه الدورة الثانية للسمبوزيوم بعد الدورة الأولى التي أقيمت في العام 2016، وسمبوزيوم النحت الذي أشرف عليه المتحف الوطني الأردني وضم 22 نحاتا، أنجزوا أعمالا نحتية أضافت للجو الساحر في واحة أيلة.
مشروع أيلة عبارة عن واجهة بحرية رائدة تقع في مدينة العقبة الساحلية. ويضم خدمات ضيافة ذات مستوى عالمي، وقد تم تصميم المرافق السكنية والتجارية في المشروع بأسلوب عصري للمساهمة في تعزيز قطاع السياحة في الأردن، وترسيخ مكانة المملكة كمركز عالمي للسياحة والتجارة والترفيه.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات