Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jan-2018

‘‘دائرة الآثار‘‘: 200 ألف قطعة أثرية مخزنة في الأردن والمعروض منها 2000 قطعة فقط أي ما نسبته 5 بالمائة من الموجود

 

عمان- التقت لجنة السياحة والاثار النيابية برئاسة النائب وصفي حداد اليوم الثلاثاء مدير عام دائرة الاثار العامة الدكتور منذر الجمحاوي للاطلاع على واقع وتحديات التي تواجه الدائرة.
 
وعرض جمحاوي مجمل التحديات التي تواجه عمل دائرة الاثار العامة ومن اهمها انخفاض حجم الموازنة مقارنة بحجم العمل والحراسات على المواقع الاثرية وحفظ الاثار وتنظيم المتاحف في المملكة.
 
وبين ان الدائرة استطاعت وبفضل تعاون الحكومة ووزارة السياحة والاثار والجهات ذات الاختصاص، تذليل بعض الصعوبات.
 
وتحدث عن المشاريع التي تقوم بها الدائرة من تنقيب وترميم وصيانة بالتعاون مع بعثات التنقيب الاجنبية والجامعات الاردنية في مختلف المحافظات الاردنية.
 
وبين ان الرسوم المتحصلة من البعثات تصل الى 150 الف دينار تذهب الى خزينة الدولة.
 
وقال ان الدائرة لديها تحد في الاراضي المستملكة للدائرة بسبب ضعف الموازنة حيث تقدر هذه الاستملاكات بـ 35 مليون دينار لا تتوفر في خزينة الدائرة التي تقدر ميزانيتها لهذا العام بـ 5ر11 مليون دينار تذهب بين رواتب واجور عمال وصيانة وغيرها من البنود.
 
واضاف ان الدائرة تبحث شراء الخدمات لحراسة المواقع الاثرية من خلال المجتمع المحلي حيث اقرت رئاسة الوزراء ذلك اخيرا من خلال معايير واضحة لتكون اكثر عدالة ومساواة.
 
واكد ان الهدف الاكبر للدائرة الان هو انشاء وتأسيس مركز الدراسات وحفظ المقتنيات الاثرية.
 
وبين انه مشروع اردني حضاري واعد سوف تكون مهامه بالدرجة الاولى حفظ اثار الاردن الى الاجيال المقبلة حيث يقدر عدد القطع الاثرية في الاردن بـ 200 الف قطعة مخزنة والمعروض 2000 قطعة اثرية ما نسبته 5 بالمائة من الموجود.
 
وأكد حداد اهمية التعاون والتشاركية بين اللجنة ودائرة الاثار العامة خدمة للصالح العام، واهمية مثل هذه اللقاءات في تعزيز مفهوم العمل المشترك.
 
واشار إلى عدد من النقاط من اجل بحثها والعمل على ايجاد الحلول لها مثل انخفاض حجم الموازنة وحراسة المواقع الاثرية وادارتها والبعثات الاجنبية التي تقوم بالتنقيب والبحث عن المواقع الاثرية اضافة الى استملاك الدائرة لقطع الاراضي التي يتم العثور فيها على اثار والاستثمار في هذه المواقع والعائدات منها.
 
كما بحثت اللجنة ايضا تهريب الاثار ومعايير الاعارة الى متاحف خارج الاردن.
 
وأكدت دور دائرة الاثار العامة الوطني في الحفاظ على التراث الانساني والحضاري للمواقع الاثرية في المملكة.
 
وطالبت اللجنة بان يكون هناك فرصا للخريجين الجامعيين في تخصصات الاثار والسياحة والعمل على تأهيليهم وتنمية قدراتهم العملية من خلال دائرة الاثار العامة ووزارة السياحة والاثار.
 
وحضر اللقاء من أعضاء اللجنة النائب الدكتور وائل رزوق والنائب منتهى البعول والنائب عبدالقادر الازايدة والنائب احمد فريحات. (بترا)