Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2018

الرياضة – تاريخ وفلسفة وإبداع - د. عميش يوسف عميش

الراي -  كلمة رياضة (sport (اتت من معناها الفرنسي القديم وتعني (leisure) (الراحة). ومعناها الانجليزي القديم عام 1300م (اي شيء انساني نراه ممتعاً ومبهجاً ومسلياً). اما تعريفها فهي مجهود جسدي أو مهارة تمارس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه والمتعة والمنافسة والتميز وتطوير المهارات وتقوية الثقة بالنفس والجسد. وتشمل كل انواع النشاط الفيزيائي التنافسي. وهناك ما يسمى بالتربية البدنية اي الجانب المتكامل من التربية الذي يعمل على تنمية الفرد و تكيفه جسدياً وعقلياً واجتماعياً ووجدانياً عن طريق الأنشطة البدنية التي تتناسب مع مرحلة نمو الشخص الممارس للرياضة.

وتمارس بإشراف اشخاص صالحين لتحقيق أسمى القيم الإنسانية التي تعبر عنها التربية الرياضية ولا بد لنجاحها من وجود قياديين مؤهلين يساعدون في جعل حياة الرياضيين ملائمة لمتطلبات عصرهم.
اما كيف نشأت الرياضة كما دلت الآثار الفرعونية القديمة فكان قدماء المصريين يمارسون أنواعاً من الرياضة 2000 ق.م منها المصارعة والسباحة والرقص ذو الصفة العنيفة ويقوم به الرجال بملابس معينة ويحملون الحراب. كذلك النساء بالأسلوب الناعم الفلكلوري، وأثبتت الرياضة نفسها كعامل مهم لتدريب المحاربين. وهناك صور للفراعنة يمارسون صيد الأسود والغزلان بالقوس وهم يركبون عرباتهم الحربية يطاردون بها كشكل من الرياضة.
اما تاريخ الحضارة اليونانية فقد دل على نشوء الملعب الأولمبي باليونان (Olympic( ويعود لمنطقة اولمبيا (باليونان) وهي كلمة اغريقية قديمة لها علاقة بمهرجانات المباريات الرياضية او جبل أوليمبوس، حيث كانت تنظم الرياضات المتعددة واهمها المسابقات ونذكر ان الكثير من الرياضات استوحيت من اليونان عبر أنشطة قام بها الإنسان البدائي مثل (1 (مطاردة الفريسة من أجل لقمة العيش واستوحي منها رياضة العدو والركض والرماية.
(2 (القفز لتجاوز الكوارث الطبيعية واستوحي منه رياضة القفز فوق الحواجز.
(3 (السباحة في البحار وصيد الأسماك واستوحي منها رياضة السباحة.
(4 (استعمال الخيل للتنقل واستوحى منها رياضة سباق الخيل والبولو. اما الصينيون
فكانوا يمارسون الرياضات ويلعبون كرة القدم باستعمال الكرات المصنوعة من الحديد. اما تكوين الجسد الرياضي فهو نتيجة ممارسة اغلب الرياضات التي تضفي على الجسم–الجمال الجسدي مثل الجمباز، ورياضة بناء الأجسام والفروسية واليوغا، والقفز وهي تحافظ على متانة الجسد ومنع السمنة.
هناك فوائد جمة للرياضة لأنها تحرك كل عضلات ومفاصل الجسم. واثبتت البحوث العلمية ان الرياضة تقلل من نسبة الإصابة بعدة امراض، وتعطي الشعور بالثقة بالنفس وقوة الذاكرة بسبب إفراز الدماغ مادة «الاندورفين».
اضف الى ذلك ألعاب القوى التي تتميز بالتشويق والتحفيز والاثارة. اما من النواحي الصحية فقد اثبتت البحوث ان الرياضة.
(1 (تقلل من نسبة الإصابة بداء السكري. وأمراض القلب والشرايين بتنشيط الدورة
الدموية و تقلل كولسترول الدم.
(2 (المحافظة على الوزن ومنع السمنة وهشاشة العظام.
(3 (تنشيط الذاكرة وتحسين النوم.
(4 (المحافظة على حركة المفاصل ومنع الهشاشة في العظام.
(5 (زيادة الثقة بالنفس والتحكم بالتوتر فتساهم في خلق العقل السليم. تحتاج الرياضة لمن يمارسها (1 (ان يكون من هواتها ومحبيها.
(2 (والصبر والاصرار على استمرارية ممارسته للتمارين الرياضية.
(3 (ابداء روح النزاهة حيث يكون الفوز شعار للنزاهة يشرف صاحبه وللذين لا يفوزون
علينا ان نشجعهم ليكرروا تدريباتهم ويستمروا بالتمارين للفوز.
(4 (احترام الرياضي للرياضة التي يمارسها.
(5 (التحلي بالنزاهة والتحدي الايجابي.
(6 (تنمية روح الفريق والعمل الجماعي بالتعاون الايجابي.
(7 (تعلم الشجاعة والجرأة في الممارسة لبعض الالعاب كالكاراتيه والمصارعة والكونغ فو. وكل ذلك لا يتأتى الا بالتركيز وهدوء البال وتنمية الثقة بالنفس. ان الرياضة لم تبن للفوز بالكؤوس والميداليات والجوائز لكنها لتهذيب النفس البشرية.
اما من الناحية الصحية فقد دلت دراسات اجريت تحت مظلة (منظمة الصحة العالمية) ان الرياضة تساعد في علاج حالات الاكتئاب المتوسطة الدرجة بحيث انها تساعد المكتئبين على رفع تقديرهم لأنفسهم من خلال تحسين نشاط اجسادهم وتحقيق اهدافهم التي يسعون اليها. وتقول (سيليا ريتشاردسون) مديرة مؤسسة الصحة العقلية: إن التمارين الرياضية تساعد الناس جسدياً وبيولوجيا واجتماعياً. وقد ارتفع عدد الاطباء الذين يؤمنون بالفوائد العلاجية للرياضة من (41 (% قبل 30 عاماً واصبحت .(% 61) 2017
اما (أندرو ماكولوج) المدير التنفيذي (بمؤسسة الصحة العقلية) فيقول «إن الاكتئاب مرض معقد لذا فالعلاج المتنوع بالإضافة لاختيار المريض نوع الرياضة التي يشعر انها تنشط الدورة الدموية في جسده تساهم في شفائه. تنقسم انواع الرياضات.
بالإضافة للفنون الجسدية الى (1 (رياضة تمرين عضلات الجسد كالكاراتيه (2 (الفن القتالي وهو ليس رياضياً حيث يمكن ضرب مواضع خطيرة لأنه دفاع عن النفس.
(3 (الفن الحربي وهو كالفن القتالي لا قانون له على الممارس تعلم استراتيجيات حربية عسكرية. ولكل رياضة اتحاد يعمل بقوانين وقواعد محددة. الجدير بالذكر ان ما تسمى صناعة الرياضة تدر ارباحاً طائلة، ففي عام (2014 (قدرت الارباح عالمياً ب (620( بليون دولار. اما الرياضة الاولى والمهمة والقابلة لممارستها بسهولة (العدو). اما كرة القدم فهي اكثر الرياضات شعبية. لقد اصبح للرياضة امبراطورية تحكمها اتحادات دولية.
واهمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA (الذي اسس عام 1904 في باريس واختيرت (مدينة زيورخ السويسرية) مقراً له وتضم 261 اتحاداً عالمياً وكان اول رئيس للفيفا (روبرت جورين) 1904–1906 واخر رئيس هو (جياني إنفانتينو) يرأسه منذ (2016 (بعد استقالة (جوزيف بلاتر) اثر شبهة فساد داخل الفيفا. اما في العالم العربي وخاصة الاردن لا بد ان الدول تولي الرياضة اهتماماً كبيراً وتدعمها وباعتقادي لا بد ان توضع الرياضة كمساق مهم في التعليم من مرحلة الروضة حتى الجامعة لأنها تهذب النفس وتدعم الصحة وتبعث في النفوس حب الخير والنزاهة والشرف.
ولقد قامت الدولة الاردنية منذ تأسيس المملكة بدعم الرياضة مالياً ومعنوياً ففي الستينات وتحت رعاية المغفور له الملك الحسين انشئت «مؤسسة رعاية الشباب» وفي عام 1962 تم انشاء مدينة الحسين للشباب وتبعها انشاء نوادي وملاعب الكرة والسلة وغيرها كما تم تشجيع ودعم المرأة الاردنية لممارسة الرياضة وتكوين فرق رياضية وجرت وتجري مباريات محلية ودولية فكان ولا يزال الدعم الهاشمي هو الاساس حتى ان معظم رؤساء الاتحادات الرياضية المختلفة هم من الامراء والاميرات بدأً من رعاية الحسين الى جلالة الملك عبداالله مستمراً حتى يومنا هذا.