Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jan-2018

الأجهزة الرسمية تستنفر كوادرها لاستقبال المنخفض الجوي

 دعوة المزارعين للتحوط من الصقيع.. والمواطنين للابتعاد عن مجاري السيول والأودية

 
عبدالله الربيحات 
 
عمان-الغد-  استنفرت الجهات الرسمية المعنية بالزراعة والمياه ومديريتا الأمن العام والدفاع المدني كوادرها لاستقبال منخفض جوي طال انتظاره، وسط توقعات بانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام مع هطل أمطار قد تكون غزيرة.
وركزت هذه الجهات، في بيانات منفصلة لها أمس، على أهمية الأخذ بالاحتياطات اللازمة والإرشادات الصادرة عنها، للمحافظة على السلامة الشخصية والعامة، وتلافي أي أضرار قد تسببها الرياح الشديدة أو انعدام الرؤية بسبب الضباب أو الآثار السلبية للصقيع على الزراعة والمواشي، مؤكدة أن كوادرها على أهبة الاستعداد لتلبية أي نداء للمساعدة. 
فقد دعت وزارة الزراعة المزارعين إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لـ "تلافي تبعات الصقيع المتوقع حدوثه خلال المنخفض الذي سيؤثر على المملكة خلال اليومين المقبلين بحسب توقعات دائرة الأرصاد الجوية".
ونصحت المزارعين بـ"ري مزروعاتهم ورش الماء على سطح البيوت البلاستيكية للتقليل من آثار الصقيع، وفتحها خلال النهار للاستفادة من أشعة الشمس، وإحكام إغلاقها للمحافظة على الدفء خصوصا بيوت أشتال الأزهار".
وشددت الوزارة على ضرورة أن "يبقي مربو الثروة الحيوانية الماشية داخل الحظائر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية حفاظا على سلامتها وتقديم الأعلاف والماء حسب الحاجة"، ووجهت بـ "عدم حرق الإطارات لتدفئة النباتات بسبب الأضرار البيئية التي تسببها والاستعاضة عن ذلك بحرق الحشائش الجافة والمخلفات الحيوانية".
وأكدت أهمية متابعة المزارعين للنشرة الجوية ليتسنى لهم القيام بالإجراء الصحيح لحماية مزروعاتهم وأخذ الاحتياطات اللازمة خاصة في حال حدوث الصقيع للتقليل من آثاره خصوصا في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى، والتواصل مع مديريات الزراعة في مناطقهم لتقديم النصح والمشورة اللازمة".
بدورها، قالت وزارة المياه والري إنها وضعت طواقمها في حالة تأهب قصوى، داعية المواطنين الى عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، وتخزين مياه الأمطار للاستفادة منها في الاستخدامات المنزلية.
ونبهت الى ضرورة التحوط لحماية عدادات المياه في العقارات والمنازل من الصقيع والانجماد، فيما دعت المواطنين والمزارعين، خاصة في مناطق الاغوار الشمالية والوسطى والجنوبية ووادي عربة الى الابتعاد عن مجاري السيول والأودية وعدم الرعي بالقرب من المنشآت المائية والأودية حفاظا على سلامتهم، والإبلاغ عن أي ملاحظة أو شكوى من خلال الرقم الموحد لطوارئ وشكاوى المياه 117116.
من جهتها، دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً، خاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة "الخيام وبيوت الشعر".
كما دعت الى الابتعاد عن الحفر الإنشائية التي تتحول إلى مصائد للأشخاص في حال تجمع مياه الأمطار فيها، خاصة تلك التي لم يتقيد المشرفون على الأعمال الإنشائية بوضع ارشادات تحذيرية وحواجز للوقاية منها.
وشددت المديرية على ضرورة تفقد قنوات ووسائل تصريف مياه الأمطار من حول المنازل أو المحال التجارية والتأكد من جاهزيتها، وتجديد التهوية المناسبة للمنزل بين الفترة والأخرى أثناء استخدام المدافئ، وعدم تركها مشتعلة أثناء النوم تجنباً لحدوث حريق أو اختناقات.
من جانبها، دعت مديرية الأمن العام المواطنين الى ضرورة توخي اقصى درجات الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات خاصة على الطرق الخارجية، وضرورة تفقد جاهزية المركبة قبل استخدامها والتأكد من صلاحيتها الفنية للسير في الاجواء الماطرة، وعدم تجاوز السرعة المقررة أو اتخاذ مسرب خاطئ وتلافي التتابع القريب، داعية الى الاتصال بمركز الطوارئ (911) عند الحاجة والضرورة.-(بترا)