Wednesday 18th of October 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Jul-2017

انطلاق مهرجان موسيقى البلد بحفل لفرقة ميراج الأردنية

 

عمان-الغد- افتتحت وزيرة السياحة والآثار، لينا عناب، مساء أول من أمس، فعاليات مهرجان موسيقى البلد في المدرج الروماني بوسط عمان في دورته الخامسة.
وبين مدير مهرجان موسيقى البلد، رائد عصفور، أن المهرجان يحمل خطابات جمالية وإنسانية بليغة موجهة من الأردن الى العالم، مؤكدا أن هذه الدورة من عمر المهرجان جاءت لتعزز أهداف المهرجان الساعية الى ترويج وتعريف الجمهور المحلي والعربي بآفاق رحبة من الموسيقى الجديدة.
ويشترك في المهرجان هذا العام الكثير من الفرق الفنية الآتية من الأردن والمغرب والسعودية وتونس ومصر وفلسطين والجولان والبرتغال وفرنسا.
وانطلقت أولى فعاليات مهرجان موسيقى البلد مع فرقة ميراج الأردنية التي تؤكد عودتها للساحة الفنية الأردنية والعربية والعالمية بقوة، وهي من أقدم الفرق؛ حيث انطلقت أول عروضها منذ ثلاثة عقود، وقدمت الفرقة خلال حفل الافتتاح أغنيات ألبومها الجديد “بنات الغيم” الذي تضمن قصائد للشاعر الراحل هايل العجلوني، بالإضافة الى الأغنية الشهيرة “تقول أهواك” بتوزيع جديد بصوت الفنانة دينا رعد، كما قدم الفنان وائل أبو نوار أغنية “هاجر”، وهي إهداء لروح الراحلة عايدة أبو نوار التي رحلت في العام 2009.
كما شاركت في حفل الافتتاح الى جانب فرقة ميراج، فرقة “دوزان وأوتار”، وشاركت بحفل الافتتاح أيضا فرقة “كشافة الروم الأرثوذكس-الصويفية”.
وشهد حفل الافتتاح حضورا مميزا وكبيرا ومن مختلف الجاليات العربية والأجنبية المتواجدة في الأردن، كما بدأت غالبية الفرق المشاركة في فعاليات مهرجان موسيقى البلد بالتوافد للأردن استعدادا لحفلاتها التي ستكون على المدرج الروماني ومسرح الأوديون.
ويشارك في المهرجان فرقة الـ47، وهي من الفرق الموسيقية الشابة التي أحدثت تغييرا جديدا في الأغنية الشرقية، واستقطبت الكثير من المستمعين من مختلف الأذواق الفنية من خلال المزيج الرائع بين الألحان التراثية الفريدة والمميّزة والموسيقى الغربية.
ليالي المهرجان ستكون مع الفنان الأردني بشر ليقدم عرضا غنائيا فرديا يوم 28/7، يتضمن العرض مجموعة من الأغاني التي ستكون ضمن ألبومه الأول “الزنبقات السود” الذي سيصدر نهاية العام الحالي.
الفنانة هند حامد، المغنية والممثلة الأردنية ستقدم عرض “قصائد وشوية حكي” يوم 29/7.
أما الفنانة المغربية أوم، فستقدم ألبومها الجديد “زارابي” المتأثر بأصولها الصحراوية المغربية وإيقاعات غناوة وحساني بتاريخ 30/7.
أما في 31/7 فسيشارك الفنان عبد الرحمن محمد من السعودية، وهو الذي قدم عبر “يوتيوب” لوحات موسيقية مستقلة خارجة على إطار المألوف مظهرة الآلات الموسيقية لتجمع بين المغنى العربي والأشعار التراثية مع الموسيقى الغربية.
ومن مميزات الدورة الخامسة للمهرجان هذا العام؛ العروض الموسيقية المشتركة التي ستصمم بين موسيقيين من بلدان وثقافات مختلفة؛ حيث يستضيف المهرجان عروضا ستقدم لأول مرة بين فنانين وفرق موسيقية من الوطن العربي، وسيقدم العرض الأول لمشروع (كرفان) وهو عرض مشترك بين الفنان التونسي منير طرودي وبين فرقة “هوى دافي” من الجولان المحتل، وسيقدم العرض الأول لمشروع (الخط دا خطي) الذي يجمع الفرقة المصرية “اسكندريلا” وفرقة “يلالان” من فلسطين.
أما بالنسبة للعروض الموسيقية التي قدمت، ولاقت صدى وسمعة فنية عالية في الوطن العربي، فيأتي عرض (مينا) الذي يجمع بين الفنانة الفلسطينية تريز سليمان والفنانة البرتغالية صوفيا؛ حيث يبحرون في موسيقى وأغان عن الحب والحرب، الجمال، الثورات، وحكايا الأجداد، ويأتي العرض التونسي الفرنسي المشترك (الصالحي) الذي يجمع بين الفنان عماد عليبي والفنان منير طرودي والعازف المشهور ميشيل مار في عرض يبحث في التراث الموسيقي البدوي في تونس بشكل يجمع التصوف والشعر مع موسيقى الترانس.
أما ليلة الاختتام فستكون لعرض “أصيل” للفنان طارق النّاصر ورم. سيُقدِّم طارق مختارات من مؤلفاته وأعماله الموسيقية التي قدمتها مجموعة رم خلال التسعة عشر عاماً الماضية في أرجاء الأرض ضمن المهرجانات العالمية، برؤيةٍ وتوزيعٍ جديدين.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات