Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Nov-2018

أبو رمان: المسرح بخشباته وأبطاله يأسرنا برمزيته وجماله
الدستور - ياسر العبادي
افتتح وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبو رمان مساء الثلاثاء، فعاليات الدورة «25» لمهرجان الاردن المسرحي الذي تنظمه مديرية الفنون والمسرح بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين،  بحضور أمين عام الوزارة هزاع البراري، نقيب الفنانين حسين الخطيب، ومدير المهرجان محمد الضمور، وجمهور غفير من عشاق المسرح وضيوف المهرجان المشاركين، وذلك  في المركز الثقافي الملكي.
بدأت فعاليات المهرجان، بإعلان الوزير ابو رمان إنطلاقة المهرجان، تلاه عرض فيلم قصيرعن الدورات السابقة للمهرجان والأعمال المسرحية التي عرضت خلالها، وتكريم المخرج الأردني حاتم السيد الذي قدم للمسرح الأردني أكثر من 20 عملا مسرحيا، والفنان الأردني مروان حمارنة الذي قدم أكثر من 16 مسلسلا وفيلما تلفزيونيا، كما تم تكريم الفنانة الأردنية مارغو أصلان تقديرا لمسيرتها الفنية.
وقال  د. أبو رمان، افتتحنا الليلة فعاليات مهرجان الأردن المسرحي لدورته «25» بمشاركة أردنية وعربية لافتة ومشاركة مهيبة من الشباب في الحضور، ويبقى المسرح بخشباته وأبطاله ومهما تقدمت بنا التكنولوجيا يبقى له رونق خاص يأسرنا برمزيته وجماله،  كما عبر عن سعادته بإقامة هذا المهرجان الذي وصفه بالهام وضرورة تواصله واستمراره سنويا، فثقافة وحب المسرح تتجاوز الفاعلين في المشهد الثقافي والمسرحي وتصل إلى قطاع الشباب من أبناء المجتمع الأردني، ومجرد هذا الاستمرار هو بمثابة دليل على حيوية وإزدهار المشهد المسرحي الأردني، ومؤشر على أننا على الطريق الصحيح في تكريس هذه الثقافة من خلال وجود مسرح محلي يحظى باهتمام الجميع، وبما فيهم الدولة.
وجدد أبو رمان أهمية التعاون والتشبيك بين الثقافة والشباب الذين هم جمهور هذه العروض المسرحية، مبينا ضرورة دعم الطاقات الشبابية التي تهتم بالفن والمسرح، ودوره الكبير في التأثير بين فئة الشباب، ونقل رسالة الدولة الثقافية من خلاله، وإيصال رسالة الشباب الى الدولة من خلال طرح همومهم وآمالهم وتطلعاتهم المستقبلية، وما يرونه مهما لمستقبل بلدهم.
وأكد ان رسالة الدولة الثقافية والمجتمع تتعلق بالابداع والابتكار من خلال المسرح والدراما والأغنية، مضيفا ان للمسرح دورا مهما في المرحلة القادمة لاستثمار الطاقات في مواجهة الأفكار المتطرفة عبر الأنشطة الثقافية من خلال تعزيز ثقافة المسرح وتعزيزها.
وتشارك في المهرجان الذي يستمر حتى 14 من الشهر الحالي عروض مسرحية من الكويت، وتونس، وعُمان، والعراق، إضافة إلى الاردن، كما يتضمن المهرجان ورشات فنية متخصصة، وندوات تقييمية للعروض المشاركة، وندوة أخرى فكرية بعنوان «مهرجان الأردن المسرحي في ربع قرن».
وتعرض في المهرجان عشرة أعمال مسرحية هي «غفار الزلة» من الكويت تأليف محمد المهندس، واخراج عبد الله العابر، «معاناة السيد موكنبوت» من الأردن تأليف بيتر فايس، واخراج سماح القسوس، و»الرهوط أو تمارين في المواطنة» من تونس تأليف واخراج عماد المي، و»على حافة الأرض» من الاردن تأليف واخراج بلال زيتون، و»كراسي» من العراق تأليف يوجين يونسكو، واخراج نجاة نجم، و»فريدون هاوس» من تونس، نص واخراج الشاذلي العرفاوي، و»جنونستان» من الأردن نص واخراج حكيم حرب، و» العاصفة» من سلطنة عُمان، تأليف واخراج عماد الشنفري، و»من يخاف أن يعيش وهما» من الأردن، اعداد واخراج علا بشماف، و»فاندو وليز» نص فرناندو أرابال، اخراج رشيد ملحس.
وتتنافس هذه الأعمال على الجائزة الذهبية والفضية والبرونزية لأفضل عمل متكامل، وقامت فرقة «رمّ»  بقيادة الفنان طارق الناصر بتقديم وصلات موسيقية عصرية وشعبية قدمها مجموعة من الشباب.