Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Sep-2017

العناني: الأردن مفتاح مهم لإعادة إعمار سورية

 

محمد الكيالي
عمان -الغد-  قال نائب رئيس الوزراء السابق الدكتور جواد العناني إن التقديرات الدولية لإعادة إعمار سورية، تصل إلى 180 مليار دولار، مؤكدا أن الأردن "مفتاح مهم لإعادة إعمار سورية"، و"مدخل" للأخيرة الى دول الخليج.
جاء ذلك خلال ندوة عقدت أمس بعنوان "ما هو المطلوب اردنيا وعربيا للمساهمة في إعادة الإعمار؟"، أقيمت على هامش فعاليات الملتقى العالمي لإعادة الإعمار في دول الصراع (سورية والعراق واليمن) الذي تنظمه شركة "سما القدس".
ولفت العناني إلى أن هذه تقديرات كلفة اعادة اعمار سورية، لم تفسر ما اذا كان الرقم المطلوب هو كلفة لما دمر بشريا وإنشائيا وإنتاجيا، أو ما إذا كان الرقم يمثل قيمة المطلوب إنفاذه، لتستعيد سورية قدرتها على الوصول لمرحلة الإنتاج الذي حققته قبيل اندلاع الأزمة العام 2011.
وبين العناني أن المبلغ المطلوب توفيره على نحو سريع لإعادة البناء لتصبح البنيتان التحتية والفوقية معقولة، تسمح بعودة الحياة لطبيعتها يصل الى 100 مليار دولار.
ولفت إلى أن الحد الاقصى الذي يمكن ان يوفره أصدقاء سورية (روسيا وإيران ودول أوروبية) لإعادة الإعمار، هو 30 مليارا، بما في ذلك مساهمة البنكين: الدولي والأوروبي للإنشاء والتعمير، وان التحدي سيبقى في حدود تأمين باقي المبلغ.
وأكد العناني أن الأردن مفتاح مهم لإعادة اعمار سورية، بخاصة أن المملكة تتمتع بخبرات عالية في مجالات كثيرة، مشيرا إلى أنها ستكون مدخل سورية لدول الخليج، عدا عن انه سيبقى الفضاء الديموغرافي الاساسي لجنوب الجارة الشمالية ولمدة 10 أعوام على الأقل.
وتناول اليوم الثاني للملتقى، الملف الفلسطيني وتحدث فيه: الدكتور عمر الغول وحمادة فراعنة، وفي محور البناء الأخضر تحدث ياسر الشريف ورائد حدادين، فيما تحدث في محور الحوكمة والشفافية في إدارة أموال الإعمار الدكتور محمد ابوحمور وهيلدا عمليات.
وقال رئيس هيئة المديرين للشركة الزميل عمر كلاب، إن المؤتمر سيختم مناقشاته اليوم، بمواضيع تتعلق "بعقود الاعمار والمرجعيات القانونية العالمية" وعرض مشاريع لمشاركين من وزارة التخطيط ووزارة الاشغال وهيئة المكاتب والشركات الهندسية وجمعية المعماريين.
وسيتحدث في ختام الملتقى سفير البعثة الأوروبية، في حين سيتم إصدار توصيات وبيان عمان