Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Aug-2019

المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب يقر تعويضات بـ 9 ملايين دولار لضحايا «سنوات الجمر والرصاص»

 القدس العربي: قرر المجلس الوطني لحقوق الإنسان الإفراج عن 624 مقرراً تحكيمياً جديداً لإنصاف ضحايا «سنوات الجمر والرصاص»، عبر تعبئة اعتمادات مالية تقدر بحوالي 87 مليون درهم (9 ملايين دولار)، لفائدة الضحايا أو ذوي حقوق الضحايا المتوفين منهم، وذلك تنفيذاً لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

وأوضح بلاغ للمجلس أرسل لـ«القدس العربي» أن 39 شخصاً سيستفيدون من هذه الاعتمادات المالية بعد الإدلاء بوثائق كانت تنقص ملفاتهم، و80 مستفيداً من الضحايا المدنيين اختطفتهم جبهة البوليساريو، و28 شخصاً من ذوي حقوق ضحايا كانوا مجهولي المصير، أدلوا بالوثائق الضرورية لملفاتهم. وأضاف البلاغ أن من ضمن المستفيدين من هذه التعويضات المالية 367 شخصاً من مجموعة تلاميذ أهرمومو (مدرسة عسكرية انطلقت منها محاولة انقلاب فاشلة، 1971) الذين قدموا ملفاتهم لهيئة الإنصاف والمصالحة، و110 من الضحايا أو ذوي الحقوق المستفيدين من الإدماج الاجتماعي.
وأفاد البلاغ أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سينظم جلسات لتسليم مقررات تحكيمية جديدة أعدتها لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، غداً الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، بهدف طي صفحة بعض الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ما بين 1956 و1999.
وسجل وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، في حزيران/ يونيو الماضي، صرف المغرب لحوالي 2 ملياري درهم لجبر الضرر الفردي لضحايا ما يعرف بـ»سنوات الجمر والرصاص»، وقال إن عدد المستفيدين من جبر الضرر الفردي بلغ أزيد من 27 ألفاً و754 مستفيداً.
وأضاف الرميد أن هیئة الإنصاف والمصالحة تمكنت من كشف 600 حالة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان كشف بعد ذلك عن 60 حالة، لتبقى بعد ذلك 6 حالات سيكشف عنها المجلس مستقبلاً. وأوضح أن بلاده قامت بجبر الضرر الجماعي لـ13 إقليماً وعمالة شهدت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان أو وجدت فيها أماكن الاعتقال التعسفي، و»قطعنا أشواطاً كبيرة في تطبيق توصيات هيئات الإنصاف والمصالحة».
وقال تقرير لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان حول «منجز حقوق الإنسان في المغرب»، إن المجهودات المبذولة مكنت من تحديد مكان دفن 385 حالة، علاوة على استخراج رفات 185 متوفى، بالإضافة إلى استخراج الحمض النووي بالنسبة لـ44 حالة من لدن فريق من الأطباء الشرعي 2012.