Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Apr-2018

تفوق رياضي - جمال اشتيوي

 الراي - من قال إننا بلاد غير منتجة؟من قال أننا فاشلون في الحصول على أي فوز رياضي؟.هذه دعايات مغرضة تسعى للنيل من قدرتنا على الإبداع في عالم الرياضة على الأقل.

صحيح أننا خسرنا كأس العالم في دورة عام 2014بسبب تآمر حكم المباراة علينا ،واحتسابه الهدف الألماني الوحيد الذي سجله اللاعب «ماريو جوتزه» في مرمى منتخبنا،مع أنه كان في وضع تسلل ، لكن فلينتبه الجميع ،هناك رياضات اخرى نتقدم فيها عالميا.
نحن الآن نحتل الترتيب الثاني عشر عربيا و66 عالميا في رياضة حوادث السير،ونحن متفوقون في هذا على عدونا الأول إسرائيل ،فعدد الوفيات لدينا يبلغ 34 شخصاً لكل مئة ألف مواطن في حين عدد الوفيات لدى دولة الاحتلال قرابة 6 أشخاص لنفس العدد من السكان.
معنى ما سبق ،أننا نستطيع أن نستضيف كأس العالم، بل وسنحتل المرتبة الأولى في حوادث السيارات إذا «شدينا حالنا» ،لكن لا بد من دعم حكومي ،ليتمكن الشعب من امتلاك أحدث السيارات بأثمان معقولة ،فيصبح لدى كل مواطن فرصة لارتكاب حادث سير.
ومن باب أولى أن تتراجع الحكومة عن رفع ضريبة سيارات الهايبرد حتى ننعم بسيارات حديثة قادرة على السباق في ميادين عمان والزرقاء واربد وصويلح....فهي ميادين ليست أقل شأنا من حلبة شانغهاي الدولية ،خصوصا وأن هذه الحلبة أقيمت بتمويل حكومي صيني في منطقة مستنقعات مائية وبلغت تكلفة البناء 450 مليون دولار.
في عام 2016، وهي آخر إحصائية صادرة عن مديرية الأمن العام ،حقق مالكو السيارات «النص كم والخردة والجديدة قلم قايم «أرقاما جيدة جدا ومبشرة قد تقودنا إلى مراكز متقدمة عالميا في حوادث السير ،فقد أحرزوا 750 وفاة و 1841 إصابة بالغة ،وقرابة 16 ألف إصابة بسيطة.
الاحصائيات السابقة تبشر بأننا قريبا سنحتل مراتب متقدمة في التمرين الحي للقتل غير العمد ،للإشتراك بسباقات السيارات العالمية،لكن من الأفضل أن نستبق ذلك كله بتأسيس إتحاد أردني نكرم فيه السائقون الأكثر إبداعا في الحوادث،خصوصا وأن الكلفة التقديرية لحوادث 2016 تجاوزت حاجز 323 مليون دينار.
في الأردن لم نخض حروبا بعد حرب 1973، ورغم أننا نعيش وسط إقليم ملتهب إلا أن قتلانا جراء حوادث السير والإصابات الناتجة عنها ،قد تكون أكثر مما يحدث في بلدان مجاورة ،والسبب الأول من وجهة نظري السرعة ،لأن حوادث السرعة العالية غالبا ما تقود إلى الموت بعكس العوامل الأخرى .