Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-May-2017

القصة الشعبية تطغى على الدراما المصرية

 

منى أبوحمور
عمان-الغد-  تزخر الدراما الرمضانية لهذا العام بعدد كبير من الأعمال العربية التي تدخل السباق الرمضاني بأجواء من التحدي والتنافس الكبير.
اللافت في دراما رمضان 2017 هو الحضور القوي والكبير للدراما المصرية، على النقيض تماما من الأعمال التي عرضت في رمضان الماضي واتسمت بالغموض والإثارة، في حين تتجه العام الحالي نحو الكوميديا والأكشن والدراما الشعبية.
ويشهد الماراثون الرمضاني منافسة قوية بين عدد كبير من نجوم الصف الأول الذين يتصدرهم الزعيم عادل إمام، يسرا، تامر حسني.
أعمال كوميدية وشعبية
ويتصدر الزعيم كعادته الموسم الرمضاني من خلال "عفاريت عدلي علام" يجسد فيه شخصية موظف يعمل بدار الكتب، تظهر له جنية أثناء عمله تقلب حياته رأسا على عقب، وتلعب هالة صدقي دور زوجته.
ويشارك الزعيم في العمل كمال أبورية، رشوان توفيق، غادة عادل، لطفي لبيب، بيومي فؤاد، مي عمر، وتأليف يوسف معاطي وإخراج رامى إمام.
في حين امتزجت الدراما الشعبية بالكوميديا في "خلصانة بشياكة" الذي تم تصويره في منطقة الأهرامات وأبطاله هم أحمد مكي، هشام ماجد، شيكو، دينا الشربيني، أوس أوس وإخراج هشام فتحي. 
ويتناول العمل العلاقة بين الرجل والمرأة في حلقات "منفصلة متصلة"، عبر ثلاث شخصيات تظهر في العمل وهي؛ "كونو"، "حورس" و"بكتيريا"، الذين يقيمون في حارة شعبية، ويحاولون التخلص من المشاكل اليومية التي تقابلهم، إلا أنهم يقعون في مشاكل ومواقف كوميدية عديدة.
وتلعب الحارة الشعبية محورا رئيسيا في أحداث العمل الدرامي "طاقة القدر"، للمطرب حمادة هلال ومن تأليف أحمد محمود أبوزيد وإخراج محمد مصطفى وإنتاج صادق الصباح، ويشارك في البطولة يسرا اللوزي، مي القاضي، إدوارد، سهر الصايغ، حجاج عبدالعظيم، حنان سليمان، إلهام عبدالبديع.
ومن المسلسلات التي تعتمد في أحداثها على الحارة الشعبية أيضا "الحلال"، الذي تقوم ببطولته سمية الخشاب وتدور أحداثه في إطار "لايت شعبي"، وتظهر فيه الخشاب بإطلالة جديدة ومختلفة.
"الحلال" من تأليف سماح الحريري، إخراج أحمد شفيق وإنتاج صادق الصباح، وبطولة يسرا اللوزي، بيومي فؤاد، دينا فؤاد، لقاء سويدان، مها أحمد، سامية الطرابلسي، فادية عبدالغني، طارق الإبياري وحسن عيد.
أعمال اجتماعية
وتدخل الفنانة نجلاء بدر برفقة روبي السباق الرمضاني بـ"رمضان كريم" وهو عمل درامي شعبي من إخراج سامح عبد العزيز، يشارك في بطولته الفنان صبري فواز، حسن حسني، إنعام سالوسة، سيد رجب، محمد عادل ومن إنتاج السبكي.
في حين يخوض الفنان خالد الصاوي السباق الرمضاني بمسلسل "فوبيا"، من تأليف طارق بركات وإخراج عادل الأعصر، ويشارك في البطولة آيتن عامر، وأحمد صفوت، ووليد فواز، ومى القاضي، وميرهان حسين، ومحسن منصور، وأحمد فؤاد سليم ولطفي لبيب، وهبة عبد العزيز، وسميرة صدقي.
وتشارك الفنانة حورية فرغلي في سباق دراما رمضان هذا العام بمسلسل "الحالة جيم" يشاركها أحمد زاهر وأشرف زكي، وياسر علي ماهر، وهو من تأليف فايز رشوان، وإخراج حسين شوكت.
في حين يقوم الفنان أحمد زاهر ببطولة العمل الإجتماعي "الطوفان" من بطولة الفنان أحمد بدير، عبير صبري، رامي وحيد، محمود عبد المغني، كندة علوش، أحمد صفوت، هنا شيحة، وتأليف وائل حمدي وإخراج خيري بشارة.
وينافس الفنان محمد رجب نجوم دراما رمضان بمسلسل "العودة" وهو تأليف أحمد ياسين، وسيناريو وحوار شهيرة سلام، وإخراج عبد العزيز حشاد.
ويشارك محمد رجب الفنان خالد سليم في بطولة "العودة"؛ إيمان العاصي، وبوسي، وإيمي سالم، ومحمد الشقنقيري، جهاد سعد.  
الفنان يوسف الشريف يدخل السباق الرمضاني بـ"كفر دلهاب" الذي تدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة داخل إحدى القرى التي يعتمد أهلها على أعمال السحر في حياتهم.
العمل من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، وتشاركه البطولة الفنانة روجينا، محمد رياض.
في حين يجسد الفنان أمير كرارة دور ضابط شرطة يقع في مأزق كبير بـ"كلابش"، للسيناريست باهر دويدار، وإخراج محمد بكير.
ويشارك أمير بطولة المسلسل محمد لطفي ومحمود البزاوي وانتصار، وهو من إنتاج شركة فيردي.
ويدخل الفنان أشرف عبد الباقي السباق الرمضاني بمسلسل "عائلة زيزو"، من تأليف محمد النبوي وعلاء حسن، وإخراج شيرين عادل، تشاركه البطولة الفنانة اللبنانية نور.
والعمل تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول المشاكل اليومية التي تواجهها الأسر المصرية.
بعد النجاح الكبير الذي حققه الثنائي أحمد فهمي وأكرم حسني بفيلمهما "كلب بلدي"، يدخل الثنائي السباق الرمضاني بمسلسل "هو وهي وهو".
ويشارك فهمي وحسني البطولة؛ منذر رياحنة ورجاء الجداوي ومي عمر وهو من تأليف تامر إبراهيم وإخراج كريم العدل. 
الفنان باسم سمرة يطل على المشاهدين من خلال "الدولي"، الذي تدور الأحداث حول سائق نقل يتنقل بين عدد من الدول العربية، منها دبي وليبيا ومصر.
العمل من تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج محمد النقلي، يشارك في بطولة العمل أحمد فتحي، وسهر الصايغ، وأحمد وفيق ومحمد نجاتى، وإنتاج محمد فوزى.
وفي أضخم إنتاج تلفزيوني، يخوض الفنانين تامر حسني وياسمين عبد العزيز السباق الرمضاني بمسلسل "ورود"، تأليف خالد جلال، إخراج محمد سامي.
ويشارك تامر وياسمين البطولة عمر السعيد، انتصار، لطفي لبيب، رجاء الجداوي، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي في حلقات منفصلة متصلة.
كما يطل الفنان عمرو سعد عبر "وضع أمني"، وهو من تأليف مصطفى حمدي وإخراج محمود كامل.
الدراما الجاسوسية 
وعادت الدراما الجاسوسية للظهور مجددا بعد اختفائها من خلال الفنان كريم عبد العزيز الذي يجسد دور البطولة في مسلسل "الزئبق"، والقصة حقيقية مأخوذة من ملف المخابرات المصرية، سيناريو وحوار وليد يوسف وإخراج وإنتاج وائل عبدالله، ويشارك كريم البطولة الفنان شريف منير الذي يجسد شخصية ضابط المخابرات العامة المصرية.
كذلك ينافس الفنان محمد فؤاد بمسلسله "الضاهر" المأخوذ من واقع ملفات المخابرات المصرية، من تأليف تامر عبد المنعم، وإخراج ياسر زايد، يشارك محمد فؤاد البطولة، حسن يوسف، ورغدة، وأميرة هاني، ونيفين محمد، ورانيا الخطيب.
ويخوض النجم عمرو يوسف السباق الرمضانى المقبل بمسلسل "نقطة ومن أول السطر"، تأليف ورشة كتابة ، وإخراج إسلام خيرى.
ويجسد عمرو شخصية دكتور تجميل تحدث له بعض المفارقات، وتتصاعد الوقائع حيث يحاول أن يخرج من مأزق كبير يتعرض له خلال الحلقات.
نجوم يقودون مسلسلاتهم الرمضانية
أحمد السقا يدخل أيضا السباق الرمضانى 2017 بـ"الحصان الأسود"، تأليف محمد سليمان عبد المالك، إخراج أحمد خالد موسى.
ويشارك السقا البطولة محمد فراج، ياسمين صبرى، ميرنا نور الدين، أحمد العوضى، هبة عبد الغنى، شيرى عادل، صبرى فواز، أحمد بدير، إنجى خطاب، محمد على رزق، محمد عادل، سناء شافع وعدد آخر من الفنانين، والمسلسل إنتاج صادق الصباح.
كما يطل الفنان مصطفى شعبان كما عود جمهوره في رمضان من خلال مسلسل "اللهم إني صائم" من  تأليف أحمد عبد الفتاح، وتشاركه البطولة الفنانة ريم مصطفى والفنانة ماجدة زكي والفنانة وفاء صادق.
ويخوض الثنائى النجم حسن الرداد وزوجته إيمى سمير غانم السباق الرمضاني المُقبل بمسلسل "نوح"، تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد علي.
ويدخل الفنان محمد عادل أمام في منافسة شرسة مع نظرائه من نجوم الصف الأول في الماراثون الرمضاني المُقبل بـ"لمعي القط"، تأليف حازم الحديدي، وإخراج عمرو عرفة.
ويشارك بالبطولة ياسمين صبري، عمر مصطفي متولي، محمد سلام، حسن حسني، تارا عماد، إدوارد.
وتشارك النجمة غادة عبد الرازق الماراثون الرمضاني المُقبل بمسلسل "أرض جو"، تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد جمعة.
ويشارك غادة بطولة المسلسل عبد الرحمن أبو زهرة وأحمد عبد الوارث وإبراهيم نصر ومها أبو عوف وأحمد العوضي وعمرو صحصاح ومحمد كريم.
بعيدا عن الاكتئاب والأمراض النفسية، تخوض الفنانة نيللي كريم الماراثون الرمضاني المقبل بمسلسل "لأعلى سعر" يغلب عليه الطابع الرومانسي وهو من تأليف مدحت العدل.
ويخوض الفنان هاني سلامة الماراثون الرمضاني المُقبل بمسلسل "طاقة نور"، من إخراج رؤوف عبد العزيز.
يواصل الفنان طارق لطفي مسيرة نجاحه الذي حققها في العمل الدرامي، حيثُ يخوض الماراثون الرمضاني المُقبل بمسلسل "بين عالمين"، من تأليف أيمن مدحت، وإخراج أحمد مدحت، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي يرصد العديد من القضايا المهمة التي تشغل المجتمع.
 بعد غياب دام لسنوات بعيدا عن الدراما، تخوض الفنانة منة شلبي الماراثون الرمضاني المُقبل بـ "واحة الغروب" تأليف بهاء طاهر، إخراج كاملة أبو ذكري، وبطولة، خالد النبوي، ومنة شلبي، ورجاء حسين، وأحمد كمال.
وفي مفاجأة درامية، يخوض الفنان محمد رمضان السباق الرمضاني بـ"ولاد الطيب مرزوق وإيتو" تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج طارق رفعت، تشاركه البطولة الفنانة نجلاء بدر، وسيمون وحمزة العيلي ومنه فضالي وعائشة بن أحمد ولطفي لبيب وماهر عصام.
ويدخل الفنان ياسر جلال الماراثون الرمضاني بـ"لعبة الصمت"، تأليف محمد اسماعيل أمين  إخراج أحمد سمير فرج، ويشاركه البطولة، هنا شيحة، علا غانم، دينا فؤاد.
وتخوض النجمة وفاء عامر الماراثون الرمضاني المُقبل بـ"هجرة الصعايدة"، من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج عادل أديب.
بطولة وفاء عامر، سولاف فواخرجي وشريف سلامة وعمرو عبد الجليل ومحمود الجندي ومي نور الشريف وأحمد فؤاد سليم ونرمين ماهر ورشوان توفيق.
كما تشارك الفنانة هند صبري الماراثون الرمضاني بـ"حلاوة الدنيا"، سيناريو وحوار ورشة كتابة السيناريست تامر حبيب، وإنتاج محمد مشيش وإخراج حسين المنياوي، والمسلسل مأخوذ عن فورمات عمل إسباني، ويشارك هند البطولة ظافر العابدين وأمينة خليل وأنوشكا وحنان مطاوع، وتدور أحداثه عن المشاكل الحياتية والمجتمعية والمواقف التي نتعرض لها.
الفنان إياد نصار يشارك مجددا في السباق الرمضاني بـ"حتى لا تطفىء الشمس"، تأليف ورشة كتابة، إخراج تامر محسن، يشاركه البطولة دينا الشربيني، محمد فراج.
وتقوم الفنانة يسرا ببطولة "على سلم الخدامين"، تأليف إياد عبد المجيد، إخراج هاني خليفة، وتشاركها البطولة جميلة عوض، ومحمد ممدوح.
الثنائي ميرفت أمين وحسين فهمي يدخلان السباق الرمضاني بـ"قصر العشاق، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي كوميدي حول التغيرات التى شهدتها الساحة الاجتماعية خلال العقدين الأخيرين.
وهو من تأليف محمد الحناوي، وإخراج عمر عبد العزيز، ويشارك في بطولته بوسي وعزت العلايلي.
وفي ضوء قراءة ما يعرض من أعمال مصرية في رمضان يشير الناقد الأردني ناجح حسن إلى ما آلت إليه الدراما العربية التي كانت تركز في بدايتها على البيئة الشعبية وتقدم قصصا وحكايات من نسيج الواقع، مسلطة الضوء على التصالح بين مكونات المجتمع والتركيز على الشخصيات العصامية منذ الصغر وإبرازها كنموذج حقيقي.
ويؤكد أن المشاهد العربي يحب أن يرى صورته من خلال الشاشة، أي عبر ما يتم عرضة وتناوله في الأعمال الدرامية خلال الموسم الرمضاني، مبديا آسفه إلى ما آلت إليه الدراما العربية التي أصبحت تذهب إلى أماكن أخرى وأنسلخت عن واقعها.
ويقول "لم تعد الدراما تركز على الصعيد وجماله وقضايا الناس همومها ومشاكلها هناك، وكذلك الأمر في البيئة الأردنية حيث توجهت الدراما لمنحى آخر، إذ أصبحت مخيلة كتاب النصوص تفرط في الإقتباس من الأعمال الأجنبية وتحولها إلى مسلل درامي كالفيلم العالمي "العراب"، الذي عرض بأكثر من مسلسل عربي وكثير من الأفلام العالمية المشهورة.
ويرى حسن أن تحويل الأفلام إلى أعمال درامية تخالف المنطق حتى أن إعادة إنتاج مسلسلات درامية من أعمال عربية سينمائية دون أدنى معرفة يخلخل الصورة الإجتماعية الصادقة التي يظهرها العمل.
ويؤكد حسن أن الموسم الرمضاني الدرامي لا يساهم في إثراء الذوق العام وإنما يساهم في تخريبه، الأمر الذي دفع العديد من الكتاب العودة إلى البيئة الشعبية من خلال تناول بيئات المجتمع العربي.
ويلفت إلى الحضور الجارف والجمهور الكبير الذي يتابع الدراما المصرية والتي أثبتت حضورا قويا في الأعمال درامية الشعبية، خصوصا بعد أن ابتعدت الأعمال الشعبية السورية عن القيم الجمالية وتكرارها دون السرد الأمين أو مراعاة التطورات التي حدثت في المنطقة، الأمر الذي كشف زيف وكذب مثل هذه الأعمال الدرامية.
ويجد حسن أن تكاثر التلفزيونات والقنوات الخاصة أتاح المجال أمام العديد من الأعمال الدرامية العربية، لافتا إلى عدم خضوع هذه القنوات الأعمال للرقابة خلق كثافة درامية، إلا أن تلك الأعمال ما تزالت قاصرة وغير آمينة في نقل واقع مجرى الأحداث التي تصور بقالب فانتازي.