Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2017

إربد: شكاوى من لدغات "بعوضة غريبة" والصحة تحقق

 

أحمد التميمي
إربد-الغد-  شكلت وزارة الصحة فريقا استقصائيا لزيارة المناطق التي شكا قاطنوها من تعرضهم للدغات بعوض يتبعها انتفاخ جلدي وحكات شديدة لساعات عدة، جراء لدغات بعوض، وفق مدير صحة إربد الدكتور قاسم مياس.
وقال مياس "إن المديرية خاطبت محافظ إربد من أجل الإيعاز للبلديات ومديريات الزراعة المختصة بتكثيف حملات رش المبيدات الحشرية والقوارض في بعض المناطق"، مؤكدا أنه لا يوجد هناك مراجعات بشكل جماعي للمراكز الصحية بسبب لدغات البعوض.
ووفق المياس، فإن المسألة قد تكون مرتبطة بالواقع البيئي بشكل عام وانتشار المزارع، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة التي تتيح انتشار الحشرات والبعوض بكثرة، مؤكدا أنه لا خطورة من تلك اللدغات وسرعان ما يتم الشفاء منها بعد ساعة من استخدام العلاج.
وكان فريق بحث شكله المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، لبيان حقيقة انتشار حشرة غريبة في منطقة لواء الكورة حصار قبل أسبوع، وتمكن من الحصول على عينة حشرة تسببت بلدغات لمواطنين تم تعريفها ببعوضة النمر الآسيوي التي تنتشر في بلاد الشام.
وبحسب المركز، فإن الحشرة مسجلة رسمياً من قبل باحثين في الجامعة الأردنية منذ شهر حزيران (يونيو) 2017، ما يتطلب التعامل معها بإجراءات وقائية، خاصة في المناطق المتوقع أن تكون منبتها كحظائر الأغنام والثروة الحيوانية، باستخدام المبيدات الحشرية الآمنة بالنسبة للبشر بشكل مستمر حتى داخل المنازل.
Ahmad.altamimi@alghad.jo