Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Aug-2018

انطلاق ‘‘مهرجان العنب‘‘ والمنتوجات الريفية في جرش

 

صابرين الطعيمات
 
جرش-الغد-  تنطلق نهاية هذا الأسبوع فعاليات "مهرجان العنب" والمنتوجات الريفية الأول في مدينة جرش الأثرية، الذي سيضم مشاركة واسعة من مزارعي العنب في محافظة جرش وباقي محافظات المملكة، إلى جانب مشاركة المئات من السيدات المنتجات في محافظة جرش، وفق رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة.
 
وقال قوقزة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مديرية زراعة جرش عقده أول من أمس "أكثر من 35 سيدة من وحدة تمكين المرأة في جرش سيشاركن في المهرجان بهدف تسويق المنتوجات التي تنفذ من خلال مشروع تمكين المرأة في جرش، وهي وحدة مدعومة وتركز على توفير فرص عمل للسيدات".
 
وأشار قوقزة إلى أن مدينة جرش الأثرية من أكبر المدن التراثية الأثرية على مستوى العالم، وتستحق أن تكون مؤسسة أثرية للمهرجانات بشكل مستمر، تقام على مسارحها ومدرجاتها أضخم المهرجانات العالمية التسويقية، ومن حق أهالي مدينة جرش الاستفادة من هذه المهرجانات وتسويق مختلف المنتوجات من خلالها.
 
وبين قوقزة أن مدينة جرش وسكانها يشتهرون بالصناعات الغذائية بمختلف أنواعها وأشكالها، ويجب أن تكون مدينتهم الأثرية ملتقى تسويقيا على مدار العام لهذه المنتوجات الموسمية والدائمة كافة.
 
وأوضح قوقزة أن المشاركة في مهرجان العنب تكون على مستوى المملكة ويستطيع جميع المزارعين والجمعيات الخيرية والغذائية والتعاونية وجميع الهيئات من مختلف المناطق المشاركة فيه بمنتوجات العنب، وأشكال الصناعات الغذائية كافة منه.
 
ويرى قوقزة أن هذا المهرجان الذي سيقام لمدة ثلاثة أيام متواصلة سيكون مهرجانا كبيرا سنويا دائما، ولفترة زمينة أكبر، ولكن هذا العام الذي سيعد انطلاقة للمهرجان يتم عمل دراسات واقعية عن وضع المهرجان ومدى استفادة المزارعين منه ليصار إلى دعمه وتطويره وتوسعته في الأعوام المقبلة.
 
وبين قوقزة أن بلدية جرش الكبرى، بالتعاون مع مختلف القطاعات الحيوية، تتجه حاليا إلى مأسسة المهرجانات وأولها مهرجان جرش للثقافة والفنون والعمل على تنميتها وتطويرها وعقدها سنويا في مدينة جرش الأثرية تحديدا.
 
وتمنى قوقزة، من جميع مزارعي العنب على مستوى المملكة، المشاركة في المهرجان وعرض منتوجاتهم وتسويقها من خلال المهرجان، ليكون نافذة تسويقية لمختلف المنتوجات الزراعية وأهمها العنب الذي تشتهر بزراعته محافظة جرش وغيرها من المحافظات القريبة منها.
 
وقال مدير زراعة جرش، المهندس خالد الشوبكي، إن عدد المزارعين المشاركين في المهرجان لا يقل عن 25 مزارعا والدعوة مفتوحة لجميع المزارعين الراغبين بالمشاركة في المهرجان وتسويق المنتوجات الزراعية وأهمها العنب في المهرجان، فضلا عن إمكانية تسويق منتوجات زراعية أخرى تشتهر بها كل منطقة، خاصة وأن الموسم الزراعي خصب هذا العام والمنتوجات متميزة وذات جودة عالية وتستحق التسويق.
 
وبين الشوبكي أن جميع المشاركين بإمكانهم المشاركة بمختلف المنتوجات الطازجة من عصائر ومربيات وحلوى وصناعات منزلية غذائية مختلفة وأعشاب طبية والمنتوجات الغذائية كافة التي تنتج مباشرة في المنازل.
 
ويعتقد الشوبكي أن المهرجان هو طريقة تسويقية نشطة لتسويق المنتج الزراعي، وما يساعد على نجاح هذه المهرجانات هو طبيعة المدينة الأثرية وعدد الزوار فيها ونسبة السياحة الداخلية والخارجية في جرش، فضلا عن الطبيعة الزراعية لمدينة جرش والمنتوجات الزراعية التي تشتهر فيها وأصبحت تسوق على مستوى العالم.
 
ودعا الشوبكي المزارعين المهتمين كافة إلى ضرورة المشاركة في المهرجان وعرض المنتوجات التي سيتم تسويقها من خلال الشركات الداعمة بأسعار مناسبة تغطي تكاليف العمل وتحقق ربحا ماديا للمزارعين.