Thursday 18th of October 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jun-2018

رئيس “الشورى” القطري حول صفقة “اس-400″: المفاوضات تجري مع روسيا ولا دخل للسعودية

 

 
 “القدس العربي”: - أكد رئيس مجلس الشورى القطري، أحمد بن عبد الله آل محمود، أن المفاوضات تجري بين موسكو والدوحة حول شراء قطر منظومات روسية للدفاع الصاروخي من نوع “إس-400″.
 
وقال آل محمود، في حديث لوكالة “إنترفاكس″ الروسية، على هامش منتدى “تطوير العلاقات البرلمانية”، الذي انطلق الاثنين في موسكو: “إننا في قطر نحترم دائما الاتفاقات ونلتزم بما تم الاتفاق عليه” و أكد
 
“مفاوضات تجري الآن بين سلطات الدولتين”.
 
 وتعليقا على موقف الرياض من هذا الموضوع، أكد آل محمود على أن السعودية “لا حق” لديها بالتدخل فيما يخص قطر وروسيا.
 
 وقال خلال لقاء عقده في موسكو مع رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين: “لا حق لديهم بالتدخل في شؤوننا أو شؤون الدولة العظيمة مثل روسيا، وذلك (بيع إس-400) حقها السيادي..كما لا حق لديهم بالتدخل في قراراتنا، إنهم لن يتمكنوا من فعل ذلك”.
 
 وتابع ا: “سنتخذ القرار الذي يخدم مصالحنا، إننا نسعى لتطوير العلاقات معكم وسنواصل القيام بذلك، ولن نستأذن أحدا، لقد تعلمون عن حالة المفاوضات العسكرية بيننا، إننا نثق بكم ونريد التعاون معكم، ونرغب في شراء ما يلزمنا من الأسلحة”.
 
 وفي 25 يناير/ كانون الثاني الماضي أعلنت قطر على لسان سفيرها لدى موسكو، فهد محمد العطية، أنها مهتمة بشراء منظومات دفاع جوي روسية، فيما أشارت وسائل إعلام إلى أن الحديث دار بالدرجة الأولى عن منظومات “إس-400″.
 
 وقال العطية، في تصريح لوكالة “تاس″ إن المفاوضات حول شراء منظومات دفاع جوي وصلت إلى مراحل متقدمة، مضيفا أن “الحديث يدور كذلك عن تكنولوجيا للقوات البرية” القطرية.
 
 وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية كشفت أن السعودية طلبت في رسالة وجهها عاهلها الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الضغط على قطر ومنعها من الحصول على منظومات “إس-400″ الروسية.
 
 وحسب المعلومات التي حصلت عليها صحيفة “لوموند” فقد هددت الرياض بالقيام بـ”عمل عسكري” ضد قطر إذا حصلت على “إس-400″.
 
 وتعليقا على الموقف السعودي أعلن نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي، ألكسي كوندراتييف، أن موقف الرياض لن يؤثر على خطة موسكو لتوريد منظومات “إس 400″ الصاروخية للدفاع الجوي للدوحة.
 
 وقال كوندراتييف إن “روسيا تسعى إلى تحقيق مصلحتها من خلال توريد إس 400 لقطر بجلب المال إلى ميزانية الدولة، فموقف السعودية لا علاقة له بالأمر، روسيا لن تغير نهجها”.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات