Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Aug-2014

مؤتمر لتأهيل الشباب على التكنولوجيا خدمة لقضايا حقوق الإنسان

 عمان -الراي - سمر حدادين - بدأت أعمال مؤتمر الشباب والتكنولوجيا السادس تحت شعار (الفن والإبداع والتكنولوجيا في خدمة حقوق الإنسان)، اول امس بمشاركة شباب وشابات يمثلون مختلف محافظات المملكة.

ويعقد المؤتمر،الذي تستمر أعماله ثلاثة أيام في عمان، في إطار تنفيذ مشروع (الحماية والأمان) ، وبتنظيم من جمعية معهد تضامن النساء الأردني (تضامن)، وضمن مشروع المشاركة المجتمعية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.
ويركز المؤتمر السادس على مواضيع مشروع الحماية والأمان وهي: العنف القائم على النوع الإجتماعي، والزواج المبكر، وعمالة الأطفال، والإتجار بالبشر.
ويهدف المؤتمر الى رفع الوعي وخلق حوار مؤثر بين الشباب والشابات بقضايا حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وأدوات التواصل الإجتماعي ،وتقنيات التصوير والتسجيل، وإجراء المقابلات، وتصميم النشرات والبوسترات، واستخدام الفن والإبداع بمختلف أشكاله كالرسم والتمثيل والغناء.
وفي كلمة افتتحت فيها أعمال المؤتمر بينت نائبة رئيسة الهيئة المستقلة للانتخاب خبيرة النوع الاجتماعي أسمى خضر اهمية الإعلام في التغيير المجتمعي نحو قضايا كان بالسابق مسكوتا عنها مثل تجارة البشر والزواج المبكر وعمالة الاطفال.
وقالت أن الشباب المشاركين في هذا المؤتمر يقدمون نموذجا في تعزيز ونشر ثقافة حقوق الانسان، في ظل محيط من دول تعيش انتهاك حقوق الإنسان، وتعاني من التعصب والتمييز والزواج المبكر.
وشددت على أن هؤلاء الشباب الذين اختيروا للمشاركة في المؤتمر عبر ما قدموه من إبداعات تعزز ثقافة حقوق الإنسان، نواة لمجتمع يؤمن بالمساواة وحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن تحقيق ذلك يتم بالمثابرة والعمل الجاد.
من ناحيتها قالت مديرة مشروع USAID للمشاركة المجتمعية مينا داي أن مؤتمر الشباب السادس يعد تتويجاً لآفاق الشراكة بين مشروع USAID للمشاركة المجتمعية وجمعية معهد تضامن النساء.
وبينت أنه من خلال الشراكة في مشروع الحماية والآمان عملنا مع العديد من الشباب من كافة أنحاء المملكة، على مدار العام لرفع الوعي العام حول أهمية عدد من القضايا الاجتماعية كقضايا حقوق الإنسان وعدم تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل.
ودعت الشباب للتأثير الإيجابي بغية تغيير تجاهات المجتمع ، قائلة :» آمل ألا تكون هذه الفعالية مجرد إسهام بسيط لإطلاق العنان لقدراتكم بل وانطلاقة للتأثير الإيجابي على من حولكم».
فيما أوضحت مديرة مشروع الحماية والامان في (تضامن) أن التكنولوجيا أصبحت متطلباً أساسياً في حياة الشباب، الامر الذي سيكون له آثار ايجابية في تحقيق الانجازات وتوفير الوقت والجهد على الشباب للوصول إلى أهدافهم.
وتم الاستعانة بمجموعة من الميسرين المدربين والمؤهلين الذين شاركوا في تنفيذ ورشات عمل مشروع (الحماية والأمان)، واكتسب المشاركون الخبرات من خلال التطبيقات العملية للأنشطة التي تم تنفيذها.
وبينت ان خلال المؤتمر سيتم عرض مشاريع مجموعات العمل للشباب المشاركين وستعرض وفقاً لمواضيعها أمام لجنة تحكيم مكونة من أعضاء ذوي خبرة كل حسب اختصاصه ليتم بناءً عليه إعلان المجموعات الفائزة وتوزيع الجوائز.