Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Apr-2017

فلسطين: إضراب الأسرى عن الطعام مستمر لليوم الثامن
 
رام الله- قال مسؤول فلسطيني اليوم الاثنين إن مصلحة سجون الاحتلال لم تبدأ أي مفاوضات مع ما يقرب من 1500 أسيرا في سجونها يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الثامن على التوالي.
وأضاف قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني لرويترز "مصلحة السجون لم تكتف بعدم فتح حوار مع الأسرى المضربين عن الطعام وإنما تقوم بتهديد الأسرى غير المضربين عن الطعام لمنعهم من الدخول فيه."
وتشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أن حوالي 6500 أسير فلسطيني موزعون على 22 سجنا ومركز توقيف من بينهم 300 طفل و62 أسيرة يخوض منهم 1500 إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الثامن للمطالبة بتحسين ظروف اعتقالهم.
ويقود الإضراب مروان البرغوثي (58 عاما) وهو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومحكوم عليه بالسجن مدى الحياة خمس مرات بعد إدانته بقتل إسرائيليين في الانتفاضة التي استمرت من عام 2000 إلى عام 2005.
وأوضح نادي الأسير وهو مؤسسة تتابع قضايا الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلية أن المطلب الرئيسي هو أن توقف إسرائيل الاحتجاز بدون محاكمة لنحو 500 فلسطيني تحتجزهم حاليا فضلا عن إنهاء الحبس الانفرادي.
ويطالب المضربون عن الطعام أيضا بتحسين الرعاية الطبية وإطلاق سراح السجناء المعوقين أو الذين يعانون من أمراض مزمنة وإتاحة مشاهدة المزيد من القنوات التلفزيونية وتوفير مزيد من الاتصالات الهاتفية مع الأقارب وزيادة عدد زيارات العائلات.
وكتب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي على تويتر بعد جلسة للحكومة الإسرائيلية برئاسته يوم الأحد "قلت في جلسة الحكومة حول إضراب السجناء الفلسطينيين: ننتهج سياسة حازمة ومسؤولة حيال ذلك تتماشى مع المعايير الدولية وليس إملاءات الإرهابيين."
ويرى مراقبون أن استمرار الإضراب سيؤدي إلى مزيد من التدهور الأمني في المناطق الفلسطينية.
وتشهد مختلف المناطق الفلسطينية مظاهرات شبه يومية ومسيرات وإقامة خيام وسط العديد من المدن للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام.
ودعت حركة فتح في بيان لها إلى إضراب شامل في الضفة الغربية يوم الخميس القادم إضافة إلى مسيرات جماهيرية للتضامن مع المعتقلين المضربين عن الطعام.
وأوضح فارس أن الأسرى المضربين عن الطعام يتناولون في هذه المرحلة الملح والماء ويرفضون أخذ أي مدعمات.
وقال "مما لا شك فيه أن آثار الإضراب سوف تبدأ بالظهور على صحة المعتقلين والتأثير يختلف من شخص لآخر حسب قدرته على التحمل."
وأضاف "مصلحة السجون تقوم بحملة تنقلات واسعة بين الأسرى المضربين ونقلهم من سجن لآخر في محاولة لكسر معنوياتهم."(رويترز)