Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2017

اليمين الإسرائيلي المتطرف ما زال متفائلا بترامب
 
القدس المحتلة- أكد وزراء اسرائيليون يمينيون الاثنين انهم ما زالوا متفائلين بامكانيات العمل مع ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بما يتناسب مع مواقفهم، حتى بعد المواقف الاخيرة لهذه الادارة التي خيبت آمال التيار اليميني.
واكد وزير الامن الداخلي جلعاد اردان ان لدى اسرائيل الان "فرصة لتضع مع هذه الادارة شروط مفاوضات سلام جادة عبر تغيير المقاربة الاساسية للمجتمع الدولي".
وقال اردان من حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، في مؤتمر لرؤساء المنظمات اليهودية الاميركية في القدس "حتى اليوم، كان لدى الفلسطينيين كل الاسباب للاعتقاد ان الوقت يعمل لصالحهم".
واضاف "كان بامكانهم رفض التفاوض والتحريض على الارهاب ومهاجمة اسرائيل على الساحة الدولية بينما يضغط العالم فقط على اسرائيل. هذه المقاربة فشلت".
وسارع سياسيون اسرائيليون من ائتلاف نتانياهو الحاكم الى استغلال فوز ترامب، حتى ان بعضهم دعا الى التخلي عن حل الدولتين مع الفلسطينيين والذي شكل اساسا للتفاوض طوال سنوات، والى مواصلة البناء في المستوطنات التي يعتبرها المجتمع الدولي عقبة كبيرة امام السلام.
لكن ترامب طلب خلال لقائه الاول مع نتانياهو الاربعاء في واشنطن، بالحد من الاستيطان.
واعلن نتانياهو الاحد ان اسرائيل والولايات المتحدة ستشكلان فريقا لبحث قضية المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.
ومن جهته، اكد وزير التعليم نفتالي بينيت، زعيم حزب البيت اليهودي اليميني القومي المتطرف، المعارض لاقامة دولة فلسطينية امام المؤتمر انه "سعيد بان الرئيس ترامب ورئيس الوزراء نتانياهو مستعدان لاستكشاف افكار جديدة".
وتأتي تصريحات بينيت في اشارة الى تأكيد ترامب ان واشنطن لن تصر بعد الان على حل الدولتين لانهاء النزاع.
واضاف بينيت "مر 24 عاما على الشيء نفسه" في اشارة الى الفترة الزمنية التي مرت بعد توقيع اتفاقيات اوسلو عام 1993 مع الفلسطينيين التي يفترض ان تؤدي الى اقامة دولة فلسطينية.
ومنذ تنصيب ترامب، أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لبناء اكثر من 6000 وحدة استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين.
ويعكس تسريع وتيرة الاستيطان رغبة الحكومة في اغتنام فترة حكم ترامب بعد ثماني سنوات من ادارة باراك اوباما التي كانت تعارض الاستيطان.(أ ف ب)