Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Sep-2017

تواصل "الأردن الدولي للأفلام" بعرض "ليلى"

 

معتصم الرقاد
عمان-الغد-  جاء فيلم "ليلى" لينافس الأفلام المشاركة في مهرجان "الأردن الدولي للأفلام" في دورته الخامسة، أول من أمس، والذي تتواصل عروضه في المركز الثقافي الملكي.
وفيلم "ليلى" للمخرج يزن الروسان، مقتبس عن رواية "الحالمة" للكاتب الإيطالي البرتومورافيا، وفكرته تقول إن الحضارة بدأت عندما قرر أول شخص أن يلقي كلمة بدل الحجر، من هذه اللحظة بات للكلمة واللغة والحرف وقعها وتأثيرها، وباتت ناقلة للمعرفة والثقافة ومشاركة التجارب بين البشر، فحملت الكلمة على عاتقها مشعل الحضارة في هذا المشوار.
ويقول المخرج الروسان "نحن اليوم في الزمن الحاضر، وقد بلغت الحضارة ما بلغت، فها قد حل مكان الكلمة من له وقع أكبر وأثر بالغ القوى على التغيير والتأثير، إنها الصورة التي جاءت تزاحم الكلمة على موقعها في حمل مشعل الحضارة والتنوير والتأثير".
ويضيف الروسان "لذلك بات لزاما على أي جهة أن تتبنى فكرة التأثير والتغيير، وأن تأخذ بالحسبان أن الصورة هي وسيلتها الأنجع وسلاحها الأقوى، في زمن باتت الصورة أقوى من أي سلاح والشواهد على ذلك كثيرة".
ويلفت الروسان إلى أن استخدامات الصورة تتجسد في شتى المجالات ولا تخفى على أحد، فهي موجودة في الأخبار وعلى شاشات التلفزة وفي دور العرض السينمائي، مضيفا "ولنا أن نتخيل أثر الصورة في نفس الإنسان، فما بالنا حين تمتزج بالفن الهادف".
ويناقش الفيلم هذه القضية وتأثيرها على الزوجة والزوج والحياة الأسرية، كما يستعرض المشكلة والحلول المقترحة أمام المرأة، التي أقر الفيلم أنها هي من سيكون محور أي عمل، وفي الوقت نفسه يغوص الفيلم في أعماق هذا النموذج للمرأة مستكشفا خباياها وأسرارها بأسلوب فني سينمائي بحت.
والفيلم نفذ بطريقة سينمائية محترفة تتراوح مدته بين (5 و15) دقيقة يتم من خلالها استعراض قضية معينة تهم المرأة وتخصها، باستخدام القصة الدرامية للحديث عن الموضوع، وبأسلوب شيق وطرح هادف، بدون أن يتضمن العمل أي تعدّ أو إساءة لأي جهة أو طرف أو المساس بثوابت المجتمع وقيمه "الإيجابية والنبيلة".
وتشتمل عروض المهرجان الذي يستمر حتى مساء اليوم، على أفلام من الإمارات ومصر والهند وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والصين وأستراليا والبرازيل وبريطانيا وكوسوفو والسويد ورومانيا وهولندا، إضافة الى الأردن، كما يقدم المخرج أحمد الفالح ورشة "صناعة الأفلام بالموبايل" لمدة أربعة أيام، فضلا عن إقامة ندوات تقييمية حول الأفلام المشاركة بعد العروض مباشرة.