Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Oct-2014

الكلية الاصطناعية المحمولة.. بديلا عن الغسيل المرهق
يعاني ما يقارب من 50-60 شخص من كل مليون شخص في العالم من الفشل الكلوي النهائي الــذي يحتــاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو عملية نقل الكلى، والذي يحتم عليهم اجراء غسيل دوري في المستشفى، مما يكلفهم عناء الذهاب إلى المسشتفى وقضاء ما لا يقل عن اربع ساعات في كل مرة ، مما يعد امرا متعبا يتمنى كل مريض من التخلص منه.
ومنذ عام 2009 فكر العلماء بايجاد طرق بديلة اسهل لعملية الغسيل هذه تتمثل في ارتداء المريض لجهاز  يشبه الحزام ، اطلقوا عليه اسم الكلية الاصطناعية المحمولة.
وقد جاء التصور لهذا الجهاز الفريد من قبل فريق في مركز سيناي الطبي في مدينة لوس انجلوس الأمريكية ، حيث تتكون من آلة لغسيل الكلى ولكنها مصغرة حيث يمكن ارتداؤها تماما مثل الحزام وتركب في جسمه عن طريق القسطرة. مما تمكن المريض من ممارسة حياته من عمل او ترفيه او حتى الاسترخاء اثناء ارتدائها.
وتميز هذه الكلية الاصطناعية بخفة وزنها مقارنة باجهزة الغسيل التقليدية في المستشفيات، فهي تزن حوالي 4،5 كغم فقط، مما  يسهل ارتداؤها من قبل المرضى كما انها تعمل بكفاءة في تصفية دم المريض من الفضلات. وتتألف من نوع جديد من المضخات التي تعمل على تنظيم تيارات الماء والدم وهي تتشابه في الوظيفة إلا انها توفر من كمية المياه المطلوبة في الغسيل فبدل من استهلاك 150 لترا ، فانها يستهلك نصف لتر فقط لاتمام هذه العملية في كل مرة.
وسيسعى فريق البحث لمزيد من التجارب لهذا الجهاز الجديد على المرضى للتأكد من فعاليته في حل هذه المشكلة كما انهم في صدد التفكير بتطويره ليكون اخف وزنا لسهولة اقتنائه والحركة اثناء ارتدائه.
والفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنســان. ومن اهم الاسباب المؤدية له:
- التهاب الكلى، ولا يعرف السبب الحقيقي لهذه الإصابة إلا أن إصابة الجسم بالميكروبات يؤدي إلى اختلال في الجهاز المناعي للجسم لتتكون مولدات الأجسام المضادة ونتيجة لذلك يقوم الجسم بتكوين مضادات الأجسام ليتسرب الناتج في أغشية الكبيبات الكلوية.
-  انسداد المجاري البولية كوجود الحصوة في الحالب أو المثانة أو الإحليل و تضخم البروستات.
-  ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، لكن بنسبة قليلة تنتهي بإصابة الكلى إصابة تؤدي إلى الفشل الكلوي. ولكن إصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم أو السكري تؤدي مع مرور الزمن إلى ضيق الشرايين المغذية للكلية وبالتالي يحصل ضمور في منطقة القشرة للكلية مما يؤدي إلى إصابة الكليتين بالفشل الكلوي المزمن.
-الاستخدام المفرط لبعـض الأدويــة، وذلك أن الإفــراط في استخدام الأدوية والمسكنات بالذات (استخدامها لفترة طويلة وبجرعات عالية) بدون استشارة الطبيب من أهم الأسباب المؤدية إلى الفشل الكلوي حيث أنهــا تصيب نخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية مما يؤدي إلى موتها و أهم العقــاقير المسببة لإصابة الكليــة بالفشل: المسكنات مثل paracetamol,  ومضادات الالتهاب وغيرها الكثير.
أما أعراض وعلامات المرض فقد لا يشعر بها الشخص لفتــرة طويلة ولكن من أهم الأعراض المصاحبة للمرض هي: الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي والذهني و قلة الشهيه للطعــام وصعوبة التنفس والضعف الجنسي والحكة وكثرة التبول وخاصة في الليل.
 
عن موقعwww.rtflash.fr