Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2017

مقتدى الصدر يطالب بدمج الحشد الشعبي بالقوات الحكومية

 

بغداد- طالب رجل الدين الشيعي العراقي البارز مقتدى الصدر في كلمة بثت خلال تظاهرة الجمعة رئيس الوزراء حيدر العبادي بدمج قوات الحشد الشعبي بالقوات الحكومية وسحب السلاح من جميع الفصائل بهدف إبعاد شبح "الارهاب" ومواصلة الاصلاح.
وتوجه الصدر من خلال شاشة كبيرة الى الاف من انصاره تجمعوا وسط بغداد.
وعاد الصدر قبل أيام من زيارة نادرة الى السعودية اثر تلقيه دعوة رسمية.
وقال مخاطبا العبادي ان "رئيس مجلس الوزراء، ملزم بان يكمل مشوار الاصلاح بخطى حثيثة وملحوظة ليبعد شبح الارهاب".
وتابع "أولا، دمج العناصر المنضبطة من الحشد الشعبي المجاهد ضمن القوات المسلحة الرسمية وجعل زمام أمر الحشد المقر بقانون تحت إمرة الدولة حصرا لا غير وبشروط صارمة".
كما دعاه الى "العمل على سحب السلاح من الجميع سواء الفصائل او غيرها مع حفظ هيبة المجاهدين والمقاومين" في إشارة لجميع الفصائل المسلحة بما فيها سرايا السلام التابعة للتيار الصدري.
وطالب العبادي بان "تمسك القوات المسلحة بالارض المحررة وكذلك الحدود العراقية" في اشارة الى تواجد مختلف الفصائل في مواقع تمت استعادتها من سيطرة المتطرفين.
وتؤيد ايران المنافس الابرز الابقاء على تشكيل قوات الحشد الشعبي الذي تمثله فصائل غالبيتها من المقاتلين الشيعة، ولعبت دورا بارزا في المعارك ضد تنظيم داعش.
ورفعت غالبية المشاركين في التجمع في ساحة التحرير وسط بغداد أعلاما عراقية.
بدروها، فرضت قوات الامن اجراءات مشددة شملت حواجز تفتيش وقطع الطرق الرئيسية المؤدية الى الساحة وإغلاق جسر التحرير المؤدي الى المنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة ومبنى البرلمان وسفارات اجنبية بينها الاميركية والبريطانية.
ويعد الصدر لاعباً بارزاً على الساحة السياسية العراقية، من خلال دوره في ممارسة الضغوط على الحكومة في إطار محاربة الفساد.(أ ف ب)