Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Jun-2018

38 قتيلاً مدنياً حصيلة جديدة لغارات على إدلب السورية

 

بيروت- قتل 38 مدنياً بينهم أربعة أطفال ليل الخميس في غارات يرجحُ أن طائرات روسية نفذتها مستهدفة بلدة في محافظة إدلب في شمال غرب سورية، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
 
واستهدف القصف الجوي ليلاً منطقة سكنية في وسط بلدة زردنا في ريف ادلب الشمالي الشرقي، والتي تواصلت فيها عمليات انتشال العالقين تحت الأنقاض حتى ساعات متأخرة.
 
وأفاد المرصد المرصد السوري سابقاً  بأن الحصيلة أصبحت 28 قتيلاً مرجحاً ارتفاع العدد لوجود جرحى في حالات خطرة وعالقين تحت الأنقاض.
 
وأسفرت الغارات أيضاً عن إصابة نحو 50 آخرين بجروح.
 
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن "يرجح أن طائرات حربية روسية شنت الغارات", ويحدد المرصد السوري الطائرات التي تنفذ الضربات انطلاقا من اتجاهات تحليقها وأنواعها والذخائر المستخدمة.
 
وشاهد مراسل فرانس برس في المكان رجالاً مرميين على الأرض بين الركام، ويصرخ أحد عناصر الدفاع المدني لزميله "أطلب ارسال شباب لنقل هؤلاء الشهداء".
 
وفي مستشفى في بلدة قريبة، انهمك الكادر الطبي بعلاج الجرحى، بينهم فتى بدا فاقداً للوعي وآخر لا يقوى على فتح عينيه وقد غطت الدماء وجهه.
 
وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) على الجزء الاكبر من محافظة ادلب مع تواجد محدود لفصائل إسلامية اخرى. وقد استعادت قوات النظام اثر هجوم عنيف نهاية العام الماضي السيطرة على عشرات القرى والبلدات في ريفها الجنوبي الشرقي.
 
وطالما شكلت إدلب خلال السنوات الماضية هدفاً للطائرات الحربية السورية والروسية، إلا أن وتيرة القصف الجوي تراجعت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية.
 
وتشكل محافظة إدلب مع أجزاء من محافظات محاذية لها إحدى مناطق اتفاق خفض التوتر برعاية روسيا وإيران، حليفتي دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة. وبدأ سريان الاتفاق عملياً في ادلب في أيلول/سبتمبر الماضي. (أ ف ب)