Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2018

محامي أسانج يرفض اتفاقا أعلنت عنه الإكوادور لإنهاء إقامة موكله

 

كيتو: قال محامي جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، إن اتفاقا أعلنه رئيس الإكوادور لإنهاء إقامة موكله في سفارة الدولة بلندن “غير مقبول”، حسبما ذكرت صحيفة تليغراف يوم الخميس.
 
وكان الرئيس لينين مورينو، قال في وقت سابق، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة البريطانية وأنه لا يمكن تسليم مؤسس ويكيليكس لمواجهة عقوبة الإعدام.
 
وقال باري بولاك، محامي أسانج، لصحيفة تليغراف: “الاقتراح بأنه ما دامت عقوبة الاعدام خارج الطاولة، فإن السيد أسانج لا يجب أن يخاف من الاضطهاد، هو أمر خاطئ”.
 
وأضاف: “طالما أن مثل هذه الاتهامات قد نسبت إلى أسانج في الولايات المتحدة، فيجب على الاكوادور أن تستمر في منحه اللجوء”.
 
وكان مورينو، قال في وقت سابق في مقابلة إذاعية إن “الطريق ممهد لأسانج لمغادرة السفارة” دون تقديم مزيد من التفاصيل.
 
وقال: “يجب أن يقضي (أسانج) حكما قصيرا لعدم مواجهته السلطات البريطانية. لن يقضي وقتا طويلا”.
 
وفي الوقت نفسه، نشر موقع ويكيليكس تغريدة على تويتر يوم الخميس اتهم فيها مورينو بمحاولة “صرف الانتباه” عن تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز زاعما أن الرئيس الإكوادوري حاول “بيع أسانج بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة لتخفيف عبء الديون”.
 
وكان أسانج قد لجأ إلى السفارة الإكوادورية في عام 2012 لتجنب الاعتقال والتسليم إلى السويد بتهمة الاغتصاب. لكن علاقاته مع كيتو توترت منذ ذلك الحين، وعززت الإكوادور هذا العام جهودها لإنهاء إقامته.
 
ويقول أسانج إنه يخشى أن يتم تسليمه إلى الولايات المتحدة إذا غادر السفارة، حيث يواجه محاكمة بتهمة الخيانة لنشره وثائق مثيرة للجدل عن حربي أفغانستان والعراق. (د ب أ)