Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Mar-2020

وقاية من الفيروس لا تكلفك فلسًا واحدًا !!*محمد داودية

 الدستور

الوقاية من فيروس كورونا المهلك، هي الأساس. وتتحقق الوقاية بتطبيق تعليمات السلامة التي تعلنها وزارة الصحة طيلة ساعات اليوم والتي أساسها الاعتزال والبقاء في البيت والانضباط الكامل في حال ضرورة مغادرة البيت.
 
وثمة وسائل وقاية إضافية مجانية، لا يكلفنا اعتمادها فلسا واحدا.
 
فيروس كورونا يتغلغل في الجهاز التنفسي للإنسان، «فيخردق رئتيه» ويسبب له التسمم التنفسي، الذي يؤدي إلى «القصور التنفسي» وهو أحد أسباب الوفاة، التي كثيرا ما ترد في تقارير الوفيات الطبية.
 
أطباء العالم كله يعرفون هذه الحقائق. ويعالجون المصابين بفيروس كورونا، بمحاولة التغلب على ضيق التنفس الذي يرقى إلى مرتبة الاختناق ونقص الأوكسجين، بأجهزة التنفس الاصطناعي، محاولين رفع القدرة التنفسية للمرضى.
 
المشكلة الكبرى تحصل حين تكون أجهزة التنفس الاصطناعي، الضرورية لإنقاذ البشر اقل من عدد المصابين.
 
على أن توفر الأجهزة وحده لا يكفي. لا بد من توفر أسرة في المستشفيات وتوفر كوادر طبية مدربة لان المريض يحتاج إلى عناية فائقة ومراقبة مشددة 24/24.
 
وليكن معلوما ان كل دول العالم تعاني نقصا في أجهزة التنفس الاصطناعي، فانتشار الفيروس أسرع من القدرة على صناعته أو شرائه. 
 
هذه الثغرات في النظام الصحي العالمي تشمل الدول العظمى التي تعاني بشدة: أميركا، ايطاليا، اسبانيا، بريطانيا، فرنسا وسويسرا.
 
ونحن لا نشذ عن هذه القاعدة. فما لدينا من أجهزة الإنقاذ هذه، التي يشبه فعلها فعل «قبلة الحياة»، يقل عن 500 جهاز. ومثلا فإن ما لدى ايطاليا التي هي ثامن أقوى اقتصاد في العالم، هو اقل من 1500جهاز.
 
على كل فرد منا ان يبادر فورا إلى تقوية جهازه التنفسي، وذلك بممارسة تمارين تدريب الرئتين وتقويتهما وتحسين نشاطهما ورفع قدرتيهما التنفسية.
 
وتدريبات رفع كفاءة الرئتين البسيطة متاحة مجانا وهي تملأ اليوتيوب.
 
وبالإضافة إلى التمارين الواجبة، يقدم الخبراء نصائح عديدة لصحة ومناعة الرئتين موجودة تفاصيلها بوفرة على محركات البحث.
 
وقد أعلمني الصديق الأستاذ محمد خير الدقامسة مندوب الدستور في نيويورك ان ولاية نيويورك بحاجة إلى 140 ألف جهاز تنفس اصطناعي والمتوفر فقط 53 ألف جهاز.
 
ونصل إلى بيت القصيد وهو شرط ترك التدخين كمتطلب مفتاحي لدعم مناعة وصحة الرئتين.