Saturday 25th of November 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Nov-2017

غياب لافت للسينما المصرية عن "القاهرة السينمائي"
 
 القاهرة - تنطلق في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي الدورة التاسعة والثلاثون من مهرجان القاهرة السينمائي بمشاركة 53 بلدا، وسط غياب لافت للأفلام المصرية عن المسابقة الرسمية للمهرجان بسبب صعوبة ايجاد اعمال تصلح لتمثيل مصر وفق المنظمين.
وأعلن المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله خلال مؤتمر صحفي أول من أمس في القاهرة أن 175 فيلما من 53 دولة ستشارك في فعاليات هذه الدورة التي تستمر حتى 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، وستوزع الأعمال على اقسام المهرجان المختلفة وهي المسابقة الدولية ومسابقة الافلام العربية و"أسبوع النقاد" و"سينما الغد".
ويتنافس في المسابقة الدولية 15 فيلما بينها عملان عربيان من إنتاج مشترك مع دول أخرى هما "في سوريا" و"تونس في الليل".
وأعلنت رئيسة المهرجان ماجدة واصف خلال المؤتمر انه "تم اختيار الفنانة يسرا لتكون الرئيس الفخري للمهرجان في دورته الحالية وذلك لقيمتها الفنية وإبداعاتها في السينما".
ويفتتح المهرجان الفيلم الفلسطيني "ذي ماونتن بيتوين آس" (الجبل بيننا) لهاني ابو اسعد من بطولة كايت ويسنلت وادريس إلبا.
كما يمنح المهرجان في دورته الحالية جائزة فاتن حمامة للتميز الفني للممثل المصري سمير غانم، إضافة الى الممثلة التونسية هند صبري والفنان المصري ماجد الكدواني.
ويرأس لجنة التحكيم الدولية الفنان المصري حسين فهمي ويشارك في عضويتها من العرب المخرج المصري خيري بشارة والمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد والفنانة السورية كندة علوش.
وقالت واصف في تعليقها على غياب السينما المصرية عن المسابقة الرسمية هذه السنة إن "المهرجان يعاني منذ فترة في إيجاد افلام مصرية متميزة تمثل مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان، وحتى على صعيد المنافسة في مسابقة السينما العربية التي ينظمها المهرجان".
وسجلت خلال السنوات العشر الاخيرة أزمة حقيقية في ايجاد افلام جيدة تمثل مصر في المسابقات الرسمية خصوصا في ظل تفضيل عدد كبير من السينمائيين المصريين مشاركة افلامهم في مهرجانات عربية أخرى تمنح جوائز مالية كبيرة خصوصا مهرجان دبي.
وتحدث هشام سليمان رئيس شبكة قنوات "دي ام سي" الجهة الراعية للمهرجان في مستهل المؤتمر الصحفي عن صعوبة استضافة نجوم عالميين تمت دعوتهم للمشاركة في هذا الحدث بينهم النجم الأميركي آل باتشينو، بسبب شروطهم المادية الصعبة، لكنه أكد استمرار المباحثات مع عدد من النجوم.-(أ ف ب)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات